الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الهزة الأرضية تصل البرلمان: "هل دخلت مصر حزام الزلزال؟"

الرئيس نيوز

أكد النائب أحمد حته، عضو مجلس النواب، أن تكرار الزلازل في مصر وتكرارها خلال الفترة الماضية وتحديدا العام الماضي وما شهدته مصر أمس من هزة أرضية يطرح تساؤلا مهما "هل دخلت مصر حزام الزلازل أما أن ذلك يمثل أحداث عابرة؟". 

وقال النائب في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانين أن ذلك التساؤل هو محل بيان عاجل تقدم به اليوم للحكومة ووزارة البحث العلمي والجهات المختلفة بالدولة لتوضيح حقيقة تزايد الهزات الأرضية مؤخرا والمعني العلمي لذلك وحقيقة ما يمكن أن تتعرض له مصر وهل يجب اتخاذ استعدادات من الدولة ؟ كل ذلك لابد أن ترد عليه الحكومة. 

وأضاف عضو مجلس النواب أن المخاوف أن تتعرض مصر أو يتكرر ما حدث مع زلزال أكتوبر 1992 وهو سيناريو مخيف وهو ما يستوجب أيضا عرض رد من الحكومة على البيان العاجل وهل هناك خطة  لمواجهة السيناريو الأسوأ لا قدر الله وكذلك مدى تطبيق كود الزلازل في البناء. 

وشدد عضو مجلس النواب أن الفترة الماضية كان يفصل بين زلزال وأخر عدة شهور وأمر جديد وأن كان مصدر الزلزال خارج مصر سواء كريت او قبرص ومعظمها دول أو أمان بالبحر المتوسط ومع ذلك فالظاهرة لم تكن موجودة ولماذا تتأثر مصر الآن بها أم أن هناك متغيرات يحب التعامل معها والاستعداد لها خاصة ما أعلنته بعض الجهات داخل  في مصر والخارج عن قوة الزلزال الأخير وأنه اقوى من زلزال ٩٢ الذي ضرب مصر إلا أن بعد مصدره بقبرص لم يؤثر على مصر ودول أخرى.

وأشار النائب إلى أن البيان العاجل وسؤال برلماني آخر سيتقدم به يمثل ناقوس خطر لتحذير الحكومة والمؤسسات حول ضرورة الاستعداد ووجود خطة لمواجهة أي سيناريو إضافة إلى ضرورة التعامل بشفافية مع المواطنين وهو أمر يمكن الرد عليه في ظل التقدم العلمي الكبير. 

وأوضح النائب أن الجميع يتمنى السلامة لمصر ويحفظها ويحميها من كل سوء وأن الله يحفظ مصر التي تعد اقدم دولة في التاريخ وستظل في ظل قيادة حكيمة تبني وتعمر وتقود نهضة غير مسبوقة لبناء الجمهورية الحديثة ويشهد العالم كله الآن حدث كبير وهو منتدي شباب العالم الذي يحمل رسائل وأهداف كبيرة تعكس مكانة مصر عالميا وريادتها والأمن والأمان الذي تعيش فيه.