الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الضرائب تعلق على فتح ملف ضريبي لشخص متوفى

الرئيس نيوز

أكد طلعت عبد السلام، مدير المكتب الفني لمصلحة الضرائب، أنه في حال وفاة الممول وإغلاق الملف هناك إجراءات محددة يجب أن يقول بها الورثة.

وقال عبد السلام في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم" تعليقا على فتح ملف ضريبي لوالد المحامي نجاد البرعي والمتوفي منذ عام 1996: "في حال وفاة الممول يجب أن يقوم الورثة بإبلاغ مصلحة الضرائب وإرسال شهادة الوفاة وإعلام الوراثة والبطاقة الضريبية".

وأضاف: "معرفتي بوفاة الممول هو أمر غير كافي بإغلاق الملف الضريبي لأن هناك حالتين الأولى أن الورثة يمكن أن يتوقفوا عن النشاط أو أن يقوموا باستكمال النشاط".

وتابع: "يجب أن يتقدم الورثة للمأمورية ويوضحوا هل سوف يتم إيقاف النشاط وتقوم المصلحة في هذه الحالة بالمحاسبة حتى وقت الوفاة وإغلاق الملف وإذا أرادوا استكمال النشاط عليهم التوضيح".

وعن حالة والد المحامي نجاد البرعي قال عبد السلام: "الممول يتبع مأمورية المعادي وخلال هذه السنة نقوم بإنشاء منظومة مميكنة وبدأنا في نقل الممولين في قاعدة البيانات بالمنظومة القديمة إلى المنظومة الجديدة وخلال عملية النقل كان يجب أن نرسل للممول؛ وليس لدينا علم بمصلحة الضرائب بوفاة الممول".