الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب وولي عهد أبو ظبي يسعيان لتعزيز وحدة الخليج

الرئيس نيوز

علا سعدي أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد اتفقا على السعي من أجل الوحدة بين دول الخليج وسط أزمة مريرة بين قطر ودول أخرى حليفة للولايات المتحدة في المنطقة، وفقاً لوكالة “رويترز”.
وأفاد بيان البيت الأبيض ان الزعيمين اتفقا خلال مكالمة هاتفية علي ان اعضاء مجلس التعاون الخليجي المكون من 6 دول يجب أن يبذلوا المزيد من الجهد للتنسيق مع بعضهم البعض ومع الولايات المتحدة.
وأشارت الوكالة إلي قطع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والبحرين العلاقات مع قطر في يونيو الماضي، واتهمت قطر بدعم الإرهاب وإيران، ونفت إيران الاتهامات وادعت أن هذه الدول تهدف تقليص سيادتها.
وأوضحت الوكالة أن النزاع يدور بين الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة ضد بعضهم البعض مما تسبب في تعقيد الجهود الرامية إلى الحفاظ على جبهة موحدة ضد إيران.
وأشار مسؤولون آخرون إلي ان قرار التأجيل يعكس جدولا دبلوماسيا مزدحما، ولكن مصادر أخرى قالت” إن التأجيل إشارة أيضا إلى حقيقة أن واشنطن لم تحرز تقدما يذكر حتى الآن في إنهاء الخلاف”.
وأضافت الوكالة أن ترامب التقي في الشهر الماضي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي كان اجري جولة في الولايات المتحدة استمرت لعدة أسابيع، ومن المقرر أن يلتقي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في 10 أبريل.