السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سي إن إن: بايدن يرشح جنرالا جديدا للإشراف على العمليات العسكرية في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

رشح الرئيس جو بايدن اللفتنانت جنرال مايكل إريك كوريلا ليكون القائد القادم للقيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على العمليات العسكرية في الشرق الأوسط، وفقًا للعديد من مسؤولي الدفاع وأوراق الترشيح المرسلة إلى الكونجرس.

وقالت شبكة سي إن إن إن كوريلا سوف يحل محل الجنرال فرانك ماكنزي، الذي تولى قيادة القيادة المركزية منذ أوائل عام 2019. ومن المقرر أن تنتهي فترة ماكنزي في الربيع هذا العام، ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال لأول مرة عن هذا الترشيح، وقالت الشبكة الإخبارية الأمريكية إن كوريلا، قائد الفيلق الثامن عشر المحمول جواً بالجيش في فورت براج، سيحصل على نجمه الرابع برتبة جنرال إذا تم تأكيد ترشيحه واستلامه المنصب الجديد، بمجرد التأكيد، سيتولى كوريلا رئاسة القيادة المركزية الأمريكية حيث لا يزال البنتاغون يتصارع مع الانسحاب الفوضوي في أغسطس 2021 من أفغانستان، ويراقب إيران عن كثب، تواصلت شبكة سي إن إن مع البيت الأبيض للتعليق.

كوريلا، الذي أصيب بجروح خطيرة في معركة بالأسلحة النارية في العراق عام 2005، شغل سابقًا منصب رئيس أركان الجنرال جوزيف فوتيل، الذي قاد القيادة المركزية خلال إدارتي أوباما وترامب، وأثناء إدارة أوباما، شغل كوريلا أيضًا منصب مساعد القائد العام ومدير العمليات في قيادة العمليات الخاصة المشتركة، والمتخصصة في جهود مكافحة الإرهاب التي يقوم بها الجيش الأمريكي.

وقبل ذلك، خدم لمدة عامين كقائد للفرقة 82 المحمولة جواً بعد أن شغل العديد من المناصب البارزة الأخرى في الجيش، ويأتي ترشيحه خلال أسبوع دراماتيكي للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث تعرضت قواعد عسكرية في العراق وسوريا تضم قوات أمريكية للهجوم يوم الأربعاء، على الرغم من عدم مقتل أي قوات أمريكية في الضربات وردت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة على الهجوم في سوريا، الذي نفذته مليشيات مشتبه بها مدعومة من إيران أطلقت ثماني طلقات من النيران غير المباشرة.

وفي هجوم منفصل، الأربعاء، سقط ما لا يقل عن خمسة صواريخ داخل قاعدة الأسد التابعة للجيش العراقي في محافظة الأنبار الغربية دون أن تسفر عن سقوط ضحايا كما تستضيف قاعدة الأسد قوات أمريكية.