الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو عبد الحميد: أحداث 28 يناير 2011 تتكرر حاليا في كازاخستان

الرئيس نيوز

أكد الإعلامي عمرو عبد الحميد؛ أن ما يحدث في كازاخستان حاليا يشابه ما حدث في 28 يناير 2011 في مصر مشيرا إلى الاضطرابات التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي.

وقال عبد الحميد خلال برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "تاريخ اليوم 5 يناير 2022 ولكن يبدو أن التاريخ في كازخستان حاليا 28 يناير 2011".

وأضاف: "كازخستان كانت جزء من الاتحاد السوفيتي السابق وطوال الـ30 سنة الماضية ظلت بعيدة عن القلاقل التي حدثت في الجمهوريات الروسية السابقة وهي تتمتع بعلاقات جيدة في روسيا".

وتابع: "هل ما يحدث في كازخستان له علاقة بالحرب الباردة الجديدة مع روسيا؟ هناك تظاهرات واحتجاجات كبيرة جدا في كازخستان؛ وهل اشتعال الموقف هناك يمكن قراءته كمحاولة غربية للضغط على روسيا؟ وهل يتكرر سيناريو الثورات المخملية التي حدثت في دول أخرى".

وأكمل: "هناك أسئلة عديدة تتعلق بمستقبل المنطقة الواقعة فيها كازخستان والقريبة من أفغانستان وهل ستتجاوز قيادة كازخستان هذا الاختبار الصعب وهل تمد روسيا والصين يد العون للرئيس؟".

واختتم: "الصور القادمة ومن مدن كازخستان تذكرنا بالصور التي حدثت في مصر في 28 يناير 2011؟ هل يستفيد الشعب الكازاخي من تجارب الشعوب الأخرى".