الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

العمرة تقتح أبوابها للمصريين.. جرعة تعزيزية وتحليل كورونا شرط أساسى

الرئيس نيوز


تستعد مصر لانطلاق أولى رحلات العمرة إلى الأراضى المقدسة بالمملكة السعودية بعد رفع الحظر عن الرحلات القادمة من مصر منذ ظهور أزمة جائحة فيروس كورونا قبل عامين، وفى هذا الصدد أصدرت الحكومة تعليماتها بشأن الإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1443 هجرية.

وأعلنت الحكومة السماح للشركات السياحية بتوثيق عقود وكالة عمرة عام 1443 اعتبارًا من 1-1-2022 وحتى 25-1-2022، مع إلزام الشركات بالخطة التشغيلية المقررة شهريًا لسفر المعتمرين على مدار الموسم طبقًا للطاقة الاستيعابية لوسائل النقل المختلفة.

وأجازت للشركات السياحية إجراء تعديل فى موعد سفر المعتمر لأى ظرف طارئ بعد إصدار الكود التعريفى له، على البوابة دون الحاجة لتعديل بيانات برنامج رحلة المعتمر شريطة قيام الشركة بحجز تذكرة سفر جديدة له فى  موعد آخر.

وجوب تلقى المعتمر جرعات اللقاح المعتمدة بما فيها الجرعة التعزيزية لمن مر عليه تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح ستة أشهر، ووجوب حصول المعتمر على شهادة طبية صادر عن أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان تفيد خلوه من أى أمراض مزمنة، فضلًا عن إجراء المعتمر تحليل PCR قبل سفره بـ 72 ساعة من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان، على أن تتحمل غرفة الشركات ووكلات السفر والسياحة تكلفة إجراء التحليل نيابة عن الشركة السياحية المنفذه لبرنامج العمرة.

وتخصص ساعة ذكية لكل معتمر تتضمن كافة تفاصيل برنامج العمرة الخاص بكل معتمر "تاريخ سفر – تاريخ العودة –فندق الإقامة بمكة المكرمة – فندق الإقامة بالمدينة المنورة – سعر البرنامج"، فضلًا عن التسلسل الزمنى للبرنامج، ومواعيد التحركات، وعدد أيام الإقامة المتبقية بالبرنامج، بيتنات المعتمر الطبية، وحالته الصحية أثناء الرحلة، ونتيجة إجراء مسحات تحليل فيروس كورونا، ونظام الاستغاثة الإلكترونى بالنجدة.

بحظر تحصيل قيمة برنامج العمرة بأية عملات بخلاف الجنية المصرى، وعدم تفويج المعتمرين إلى موانئ السفر قبل الميعاد المحددة مسبقًا للرحلة والمبين بالرنامج المدرج على البوابة بأكثر من 6 ساعات، إلى جانب تسجيل بيانات الرحلة على البوابة المصرية للعمرة قبل تاريخ السفر بمدة لا تقل عن 48 ساعة.

أما عن الاشتراطات الخاصة بالمعتمر قبل عودته إلى مصر، تضمنت التعليمات إلزام المعتمر بإجراء تحليل كورونا قبل سفره إلى مصر بـ 72 ساعة من أحد المراكز المعتمدة فى المملكة السعودية طبقًا للبيان المرسل من المملكة االسعودية، على أن تتحمل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تكلفة إجراء التحليل نيابة عن الشركة السياحية المنفذة لبرنامج العمرة.