الثلاثاء 25 يناير 2022 الموافق 22 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

هل تستغل الإمارات علاقتها بإيران في إطلاق سراح "روابي" من قبضة الحوثيين؟

الإثنين 03/يناير/2022 - 01:22 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
رجح الباحث في الشؤون الإيرانية، علي رجب أن تتواصل الإمارات مع إيران لإطلاق سراح السفينة التي كانت ترفع علم الإمارات ويطلق عليها (روابي)، واحتجزتها جماعة "أنصار الله" المعروفة إعلاميًا بـ"الحوثي"، وقال رجب لـ"الرئيس نيوز": "ربما سلك ربان السفينة مسار خاطئ أوقع به في قبضة الحوثيين، لكن من المؤكد أن العلاقات الإماراتية الإيرانية المتنامية ستسهل من عملية التفاوض بشأن إطلاق السفينة". 
يضيف رجب: "ربما تحقق جماعة الحوثي بعض الامتيازات، من وراء الصفقة، مثل إطلاق سراح معتقلين لها في سجون الحراك الجنوبي الذي تنشط فيه اليمن"، لافتًا إلى أن الحوثيين يدركون أن العملية سيجنون من ورائها ثمار كثيرة، ربما يتم الكشف عنها لاحقًا.
وخلال وقت سابق، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين، العميد يحيى سريع، أن سفينة الشحن العسكرية الإماراتية كانت تحمل معدات عسكرية ودخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص.
وقال، في تعليق على خبر اختطاف سفينة الشحن الإماراتية "روابي" قبالة ميناء الحديدة، إن "سفينة الشحن العسكرية الإماراتية كانت تمارس أعمالا عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني".
وكان التحالف العربي بقيادة السعودية، أعلن أن "مليشيا الحوثي اختطفت سفينة الشحن "روابي" قبالة ميناء الحديدة"، لافتا إلى أن "السفينة المختطفة ترفع علم دولة الإمارات".
رأى أن "عملية القرصنة الحوثية على سفينة الشحن "روابي" المختطفة قبالة الحديدة تمثل تهديدا حقيقيا لخطر مليشيا الحوثي على الملاحة البحرية في باب المندب"، مضيفا أن سفينة الشحن تحمل معدات خاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في جزيرة سقطرى.

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads