الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم يوضح تطورات حل أزمة المدرسين والكثافات في الفصول

الرئيس نيوز

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تحاول حل مشكلة عجز المعلمين منذ سنوات وتحتاج إلى العديد من الخطوات.

وقال شوقي في مداخلة هاتفية لبرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "قلت للسادة النواب في البرلمان أننا نعمل كفريق بالتعاون مع الوزارات الأخرى لحل مشكلة عجز المعلمين ومشكلة البنية الأساسية والكثافات ومشكلة التعامل مع الضغط على التعليم قبل الجامعي".

وأضاف: "كان لدينا 21 مليون طالب سنة 2017 والآن يفوق العدد 25.5 مليون وهي زيادة مليون في السنة والمشكلة لها جذور عميقة وتم إهمالها لفترات طويلة".

وتابع: "المشكلة متحركة وكل سنة سوف يزيد العجز والأمر يتطلب زيادة في عدد الفصول وموازنات التغذية المدرسية ورواتب المدرسين وموازنات طباعة الكتب".

وأكمل: "التعليم يحتاج إلى وقت وموازنات لإصلاح ما سبق، المعلمين في الخدمة 960 ألف معلم على رأس الخدمة والنسبة 1:25 بالنسبة للطلاب وهي نسبة جيدة نظريا ولكن هناك خلل في التوزيع ونوعيات المدرسين".

وواصل: "نسبة كبيرة من المعلمين يبتعدون عن المرحلة الابتدائية وهي المرحلة التي نقوم بها في التطوير يجب أن يكون أفضل المدرسين موجودين فيها وأقل نسبة عجز في المعلمين هي في المرحلة الثانوية".

وأوضح: "قمنا بعمل خريطة ونحاول إيجاد حلول والمجموعة التي اجتمعت مع رئيس الوزراء تتابع هذا الأمر بحيث نرصد الأعداد التي نحتاج لزيادتها والقوانين التي تحتاج للتغير والتكلفة ونقوم بحل المشكلة وسوف ننفذ على خمس سنوات".

واختتم: "ستكون الخطة جزء من الموازنة بحيث تزيد كل سنة بما يتوافق مع الزيادة في الأعداد والخبر الجيد أن المسألة في طريقها للحل ونتمنى أن نبدأ تنفيذها في بداية الصيف بحيث يكون السادة المعلمين الجدد موجودين في بداية العام الدراسي الجديد".