الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"أحد أبرز إنجازات 2021".. مجلة كوزموبوليتان تشيد بالسماح بتجنيد المرأة الكويتية

الرئيس نيوز

اعتبرت مجلة كوزموبوليتان البريطانية المهتمة بالمرأة إعلان الجيش الكويتي في 2021 السماح للمرأة الكويتية بالتجنيد في المناصب القتالية لأول مرة بعد سنوات من اقتصارها على الأدوار الدينية تطورًا لافتًا في مسيرة المرأة الكويتية والعربية. 

وقال وزير الدفاع، حمد جابر العلي الصباح، إن الباب فُتح أمام النساء للانضمام إلى مختلف الرتب القتالية، بما في ذلك الضابطات، وأضافت المجلة أن المرأة الكويتية اثبتت انها لا تقل كفاءة عن الرجل في كافة المجالات واصعب الظروف والفترات التي مرت بها البلاد. 

وجاء قرار الكويت بعد أربع سنوات من إعادة الخدمة العسكرية الإلزامية في البلاد، بعد انقطاع دام 16 عامًا عنها، وبالفعل تم تكليف المجندات الكويتيات بمهام الدعم والمساعدة للجهات الحكومية لمواجهة أي تطورات داخلية ولتمكين المرأة الكويتية من الالتحاق بشرف الخدمة العسكرية. 

ولفتت المجلة إلى أنه في الكويت، يفوق عدد المواطنات عدد المواطنين الذكور في قوة العمل، وفي منطقة الخليج، يفوق عدد النساء عدد الرجال الملتحقين بالتعليم العالي، وحصلت المرأة الكويتية على حق التصويت في عام 2005 ونشطت في كل من مجلس الوزراء والبرلمان، على الرغم من أنها لم تفز بأي مقاعد في البرلمان الحالي. 

ومع ذلك، لا تزال المرأة الكويتية تواجه تفاوتات اجتماعية وقانونية كبيرة حتى في الوقت الذي تروج فيه الحكومة لتقدم المرأة في الخارج، يقول الخبراء إن النساء ما زلن يواجهن الأدوار التقليدية للجنسين في المنزل.