الأربعاء 06 يوليه 2022 الموافق 07 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"التضامن": جائحة كورونا رفعت معدل الزيادة السكانية

السبت 01/يناير/2022 - 10:56 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكدت الدكتورة نيفين القباج؛ وزيرة التضامن الاجتماعي؛ أن هناك تنسيق شامل بين عدد من الوزارات والجهات في الدولة من أجل السيطرة على معدلات الزيادة السكانية.

وقالت القباج خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نقوم بالتنسيق بالشراكة مع الجمعيات الاهلية في توعية الأسر وهناك وزارة العدل والتخطيط أيضا تقوم بتنظيم الجهود والمجلس القومي للسكان وللمرأة والأمومة والطفولة ولأول مرة نشترك كلها مع بعضها البعض ويقوم رئيس الوزراء بمتابعة الأمر".

وأضافت: "لا ننتظر إطلاق البرنامج ولكننا نأخذ الجهود على محمل الجد ولابد من تلبية احتياجات الأسر وإشغال السيدات بالجانب الإنتاجي والتوسع في إنشاء الحضانات وطالما كانت الأسرة مشغولة بالجانب الإنتاجي سوف يقل الاهتمام بالجانب الإنجابي".

وتابعت: "محاكمة من يزوجون الأطفال مبكرا وإيقاف المزايا عن بعض الأسر؛ لا يمكن أن نمنح دعم لأسرة تضم طفلان بنفس الشكل الذي يمنح لسبعة والأمر لن يكون عادلا".

وأوضحت: "قد يكون هناك بعض المزايا الإيجابية لتشجيع الأسر وتم مناقشة أكثر من موضوع مادي وعيني أو قصر المزايا على طفلين فقط ونحن كوزارة تضامن مستمرين في برنامج 2 كفاية".

وأكملت: "جزء كبير من المشكلات يكمن في وعي خاطئ وزائف وأزمة كورونا أدت إلى زيادة سكانية في هذه الفترة وحتى الأن هناك 2.4 طفل للأسرة الواحدة في المتوسط ونسعى لخفضها لأقل من 2".

واختتمت: "نحتاج متابعة دورية للأرقام والإحصاءات للوصول وقتيا لما وصلنا إليه والمسألة تحتاج لمتابعة دقيقة وشركة وثيقة بين الجميع وكل وزارة تؤدي عملها حتى تكتمل الصورة".

ads
Advertisements
Advertisements
ads