الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صحية وتعليمية واجتماعية.. 6 مبادرات رئاسية تتكلل بـ"حياة كريمة"

الرئيس نيوز

بين الصحي والتعليمي والاجتماعي، تنوعت المبادرات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي بهدف الارتقاء بحياة المصريين وتخفيف المعاناة عن كواهلهم، ويستعرض "الرئيس نيوز" المبادرات الرئاسية في هذا التقرير.

100 مليون صحة

مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية من خلال تكليف كافة قطاعات الدولة وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان بتقديم الدعم الكامل لتلك المبادرة للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس سي والأمراض غير السارية لأكثر من 50 مليون مواطن مصري.

تهدف المبادرة إلى فحص فيروس سي إلى المصريين المقيمين بمصر أكبر من 18 عام من الجنسين من جميع المحافظات، ممن لم يسبق لهم الفحص أو العلاج، وفي حالة ما إذا كان المواطن إيجابيَا لكواشف فيروس سي، يتم تحويله من خلال قاعدة البيانات للتقييم لأقرب مركز علاج وتحديد موعد التقييم والعلاج.

نور حياة 

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة "نور حياة" في يناير ٢٠١٩ ، وقرر تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لتنفيذ المبادرة خلال ثلاثة أعوام.

وتهدف المبادرة إلى مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والكشف المبكر عن المسببات، ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها،  ويتم ذلك بإجراء الكشف الطبي على ٥ ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى مليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء ٢٥٠ ألف عملية جراحية في كافة محافظات الجمهورية.

وينفذ صندوق "تحيا مصر" المبادرة بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة التي سخَّرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.

حياة كريمة

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي في مستهل 2019 مؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المُشترك لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا.

فور إطلاق الرئيس لمبادرة حياة كريمة تحركت كل أجهزة الدولة لتنفيذ المبادرة لتحقيق أهدافها والوقوف بجانب الفئات الأكثر احتياجا في كل المجالات كالصحة والتعليم والسكن.

وخصصت الحكومة 103 مليار جنيه لمبادرة 'حياة كريمة' لغير القادرين وتطوير القرى الأكثر إحتياجا وتوفير كافة المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والأنشطة الرياضية والثقافية.

أطفال بلا مأوى

تعد ظاهرة أطفال بلا مأوى من الظواهر الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع المصري والتي تمثل أحد الإشكاليات الرئيسية التي تواجه التنمية في الحالة المصرية، كما أنها تمثل عائقاً أمام تنفيذ مراحل الانطلاق والنمو وتشير الأدبيات والخبرات الدولية وكذلك المصرية إلى أن هذه الظاهرة هي نتيجة لعدد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الأخرى مثل الفقر والبطالة والعنف الأسري وغيرها من العوامل.

تم التنسيق بين صندوق تحيا مصر ووزارة التضامن الاجتماعي خطة للحد من الظاهرة تعتمد على مجموعة من المحاور الرئيسية تقوم على تنسيق الجهود المتعلقة بالظاهرة على المستوى القومي بحيث تأتى بنتائج فعالة للحد من الظاهرة، أيضا التعاون والتشبيك مع الجهات غير الحكومية من المجتمع المدني (الجمعيات الأهلية العاملة بمجال أطفال بلا مأوى المنظمات الدولية) وذلك سعيا إلى استدامة برنامج العلاج.

يعمـل برنامـج حمايـة الأطفال بلا مأوى بـ وزارة التضامـن الاجتماعى على حمايـة الأطفـال بلا مأوى مـن خـلال تقديــم خدمـات الرعايـة والتأهيــل لهـم ودمجـهم فـى المجتمـع تمشيـــاً مـع سياسـة الــوزارة التي تعتمـد علـى تجفيف المنابع والتدخـل الفـورى للحـد من الظاهـرة. يعمل البرنامج في العشر محافظات الأعلى كثافة بناء على نتيجة مسح 2014 وهي محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الاسكندرية – المنوفية – الشرقية – السويس – بني سويف – المنيا – اسيوط) وسيمتد عمل البرنامج في أربعة محافظات أخرى هي (الإسماعيلية – بورسعيد – الغربية – الفيوم).

القضاء على قوائم انتظار الجراحات العاجلة

في ظل توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة إنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، خلال فترة زمنية 6 أشهر و مجاناً، مع مراعاة الحالات الحرجة.

وتهدف المبادرة إلى أن متوسط اجراء العمليات اليومي أكثر من 1000 عملية يوميًا؛ وذلك لمنع تراكم قوائم جديدة خاصة في تخصصات (القلب المفتوح - القساطر القلبية - الرمد).

علاج ومكافحة فيروس سي

اطلق رئيس الجمهورية حملة للقضاء على فيروس "سي" من خلال منظومة مصرية تحقق لمصر القضاء على الفيروس وآثاره السلبية على حياة الإنسان وإنتاجيته وحقه في الحياة الكريمة.