الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد حديث السيسي.. كيف تحدد مكافآت مجالس إدارات 82 شركة قطاع أعمال؟

الرئيس نيوز

فجر الرئيس عبد الفتاح السيسي مفاجأة، اليوم الثلاثاء، وهي حصول مجالس إدارات شركات القطاع العام على مكافآت مرتفعة بالمقارنة بمعدل الأداء في تلك الشركات.

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إدارة القطاع العام والحكومي، قائلا: "بقولكم وكل زمايلنا اللى في شركات قطاع الاعمال ممكن يختلفوا معانا، مجالس الإدارة فلوسها بالكوم، أنا لا بخاف ولا بيهمني إلا البلد بس، لكن مبخافش من حد خالص، العمر بتاع ربنا والمكان بتاع ربنا".

ويستعرض "الرئيس نيوز" في هذا التقرير حجم تلك المكافآت وآليات تطبيق الحد الأقصى للأجور على تلك الكيانات.


أقدمت الحكومة على تعديل نسب توزيعات الأرباح للشركات العامة لتكون كالتالي:

نصيب العاملين في الأرباح السنوية القابلة للتوزيع بنسبة لا تقل عن (١٠٪ ولا تزيـد على ١٢٪ من هذه الأرباح تصرف نقدا).

- لا يتم تقدير مكافأة مجلس الإدارة بـأكثر من ١٠٪ من الأرباح الـسنوية القابلـة للتوزيـع مخصوما منها نسبة ٥٪ من رأس مال الـشركة المدفوع وبعد خصم حصة العاملين.

- يكون للجمعية العامة تقرير ما تراه مناسبا بشأن توزيع باقي أرباح الشركة بعد خصم حـصة العاملين ومجلس الإدارة، على المساهمين من عدمه وذلك فى ضوء التزامات الشركة ومشروعاتها.

- يراعى عند تقدير مكافآت رئيس وأعضاء مجلس الإدارة الجهود التي بـذلوها لزيـادة إنتـاج ومبيعات وأرباح الشركة عن السنة المالية الـسابقة أو تخفيض خسائر الشركة.

- يراعى عند صـرف أربـاح العـاملين ومكافآت مجلس الإدارة أحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي رقم ١٨ لسنة ٢٠١٩.

النص على عدم تجاوز بدلات الحضور والانتقال لأعضاء المجلس الحد الأقصى الذى يصدر به قرار من رئيس مجلس الوزراء.

‏- تحدد الجمعية العامة سنويا ما يتقاضاه كل من ‏رئيس وأعضاء المجلس المُشار إليهم من بدلات ‏الحضور والانتقال للجلسات والمكافأة السنوية التي ‏يستحقها مجلس الإدارة كما تحدد الجمعية العامة المزايا الأخرى ‏للأعضاء المنتدبين بما في ذلك التأمين الطبي ‏ووسائل الانتقال.

ومؤخرا صدرت فتوى من قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بعدم جواز صرف أرباح للشركات التي حققت خسائر.‏

وكانت وزارة قطاع الأعمال أنهت إجراءات الإصلاح والهيكلة لشركات قطاع الأعمال لخفض عددها من 117 شركة تابعة للوزارة إلى 82 شركة، بعد دمج عدد من الشركات والإصلاح.

وقال الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروع جديد بمصنع كيما أسوان، اليوم الثلاثاء: "إدارة القطاع العام والحكومة ليست ذات كفاءة ولا تحقق النجاح المطلوب، ممكن تحقق نجاح لكن النجاح ده في مصر وظروفك الاقتصادية مش عاوز نجاح عاوز تفوق وقفز، مينفعش تقول لي حققت 5 او 10 % ولا يمكن يحصل الى بالحكومة في كل نقطة كهربا وميه".