الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أزمة بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة تصل البرلمان

الرئيس نيوز

تقدمت النائبة أمال رزق الله، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري، بطلب إحاطة بشأن حالة الغضب الشديد بين عدد كبير من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بسبب عدم إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة والمشكلات التي تواجههم في التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، حيث أن "السيستم" الخاص بوزارة الصحة لا يعمل، وباستمرار لا يقبل أى طلبات،  تحديدا المنوط به تسجيل الحالات للحصول على كارت الخدمات المتكاملة.

وقالت النائبة في طلبها: حاول الكثيرين مراراً وتكرارا التسجيل عبر موقع وزارة الصحة ولكن دون جدوى فى جميع اوقات اليوم، مما يمنع الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة. وحاولوا التواصل مع وزارة الصحة لكن دون جدوى، ولا يتم الرد على التظلمات.

وأوضحت: "عندما تم التواصل من جانبهم مع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال الخط الساخن 15044 لاستقبال كافة الشكاوى الخاصة بذوي الإعاقة، أفادوا انه لابد من التسجيل عبر موقع وزارة الصحة أولا وفى حاله موافقة وزارة الصحة يبدأ العمل على اصدار الكارت بواسطة التضامن الاجتماعي.

وأضافت عضو مجلس النواب أن هذه البطاقة لها العديد من المزايا منها الإعفاء الجمركي على السيارات المجهزة، والإعفاء من الضرائب، وخصومات على الأندية الرياضية، والدمج في المدارس، والجمع بين معاشين، والكشف المجاني في المستشفيات، والدمج في المعاهد والجامعات، والتعيين بنسبة 5% من عدد العاملين، ومن دون البطاقة لن يمكن الاستفادة بهذه الاعفاءات المقررة لهم، وذلك بسبب الإهمال التقني والفني للموقع الالكتروني بوزارة الصحة، فجهود الدولة تذهب هباء نتاج مثل هذه الترهات التي قد يكون المتسبب فيها بعضا من الموظفين منعدمي الضمير.

واكملت. الدولة بذلهت جهودا عظيمة تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل ذوى الإعاقة، لكن هناك من يريد افساد هذه المجهودات، وتصدير المعاناة لأصحاب الهمم.

وطالبت امال رزق الله، عضو مجلس النواب، بسرعة التحرك لحل مشكلة موقع وزارة الصحة الالكتروني ورفضه قبول التسجيل من جانب ذوى الإعاقة، ومحاسبة المتسبب فى ذلك من خلال فتح تحقيق موسع فى هذه الواقعة، أو ايجاد بدائل آخرى من شأنها سرعة اصدار بطاقة الخدمات المتكاملة

 

ويذكر ان بطاقة الخدمات المتكاملة، هي عبارة عن كارت ذكي يتم استخدامه للتحويلات النقدية، وإذا كان ذوى الإعاقة له حق عند أي طرف من الأطراف يحق له استخدام الكارت مرة للتعرف واثبات إعاقته ونوعها ودرجتها، ومرة أخرى لإجراء التحويلات النقدية عليها.

وهذه البطاقة مؤمنة طبقا لمواصفات شبكة المدفوعات القومية «ميزة» وتساهم في تطوير قاعدة بيانات قومية، ويتم تجديدها كل 5 سنوات للحالات المستقرة مدى الحياة دون إعادة الكشف الطبي لتجديدها.

وهذه البطاقة تكون للإعاقات السمعية أو البصرية أو السمع بصرية، او الإعاقات المتعددة، أو  قصار القامة «طولهم أقل من 140 سم"، أو  أمراض الدم المزمنة، أو الهيموفيليا، ويتم التأكد من هذه الإعاقات من التقرير الطبي للمواطن.

وللحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة بجب الدخول على موقع وزارة الصحة وتدوين بيانات ونوع الإعاقة، ثم  تحديد مكان الكشف الطبي، و يتم إجراء الكشف الطبي، وفى في حالة القبول يتم الدخول على موقع الخدمات المتكاملة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي ليتم الكشف الوظيفي له، وفي حالة القبول يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة له.