الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سوخوي روسية ورافال فرنسية.. صفقات واتفاقيات أبرمتها القوات المسلحة في 2021

الرئيس نيوز

أبرمت القوات المسلحة المصرية عددا من الصفقات العسكرية خلال العام 2021، تميزت بتنوع مصادر التسليح، وشملت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا وألمانيا، وكان أبرزها صفقة توريد 30 مقاتلة فرنسية من طراز "رافال"، فضلا عن اتفاقيات التعاون العسكري مع دول الجوار في إطار حماية الأمن القومي، وأبرزها اتفاقيات التعاون مع دول حوض النيل.

مفالات سوخوي - 35

في 25 فبراير أعلنت روسيا رسميًا أن مصر استلمت 5 طائرات مقاتلة متطورة من طراز سوخوي-35، وذكرت وكالة الإعلام الروسية الرسمية لمنطقة خاباروفسك كراي أن أهم إنجاز للمصنع العسكري في المنطقة كان تسليم 5 طائرات مقاتلة إلى مصر من أصل 24 طائرة تم الاتفاق عليها رغم تفشي وباء كوفيد -19، وهي الصفقة التي قالت هيئة الإذاعة البريطانية إنها تثير قلق واشنطن.

في 23 يوليو 2020، التقط الصحفي أندريه نيمان الصور الأولى للطائرات المقاتلة المصرية الجديدة عندما وصلت خمس طائرات مقاتلة، تمثل الدفعة الأولى من صفقة أسلحة مصرية روسية، إلى مدينة نوفوسيبيرسك الروسية للتزود بالوقود، وفقا لمجلة The Drive.

صواريخ بحرية

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في منتصف فبراير الماضي الموافقة على صفقة محتملة لبيع صواريخ بقيمة 197 مليون دولار لمصر، وقالت الخارجية الأمريكية في بيان صحفي إن البيع المقترح للصواريخ والمعدات ذات الصلة "سيدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن دولة حليف رئيسية من خارج الناتو والتي لا تزال تمثل شريك استراتيجي مهم في الشرق الأوسط"، وجاء في البيان أن "البيع المقترح سيدعم سفن حاملة الصواريخ السريعة التابعة للبحرية المصرية ويوفر قدرات دفاعية محسّنة بشكل كبير على المناطق الساحلية المصرية ومداخل قناة السويس".

صفقة الرافال

علق موقع ديفنس نيوز المتخصص في شؤون الدفاع على إعلان مصر عن اتفاق في مايو 2021 مع فرنسا لشراء 30 طائرة مقاتلة فرنسية الصنع من طراز رافال F3-R في صفقة قيل إن قيمتها 5 مليارات دولار، ليرتفع إجمالي قدرة أسطول رافال المصري إلى 54 طائرة، بناءً على بيع 2015 الذي أصبحت فيه مصر أول عميل أجنبي لطائرة رافال المقاتلة متعددة المهام من الجيل الرابع التي تصنعها شركة داسو للطيران، وطلبت من قبل الجيوش الفرنسية والمصرية والقطرية والهندية واليونانية. 

بالإضافة إلى المستشعرات المتطورة وأنظمة الاستهداف والأسلحة، يمنح طراز F3-R مصر إمكانية الوصول إلى القدرات التي رفضت الولايات المتحدة بيعها للقاهرة في الماضي، مثل صواريخ جو- جو بعيدة المدى، وتعد الاتفاقية جزءًا من اتجاه أكبر تشتري فيه مصر أسلحة أقل من الولايات المتحدة وأكثر من روسيا وفرنسا.

وقال التقرير الذي أعده كل من برادلي بومان والرائد جاريد طومسون ورايان بروبست: "من المؤكد أن روسيا، من منظور أمريكي، خصم بينما فرنسا حليف في الناتو ومنافس اقتصادي، وتمثل الصفقة تحول القاهرة الأكبر بعيدًا عن الأسلحة الأمريكية. 

دول حوض النيل

أعلنت وزيرة الدفاع الكينية في 26 مايو توقيع اتفاقية تعاون عسكري مع مصر، وذلك خلال اجتماع مع وفد عسكري مصري رفيع المستوى برئاسة رئيس الأركان السابق الفريق محمد فريد في نيروبي. وأكد الجيش المصري الاتفاقية في بيان صدر بتاريخ 30 مايو، مشيراً إلى أن فريد التقى رئيس أركان الجيش الكيني روبرت كيبوتشي، الذي شارك معه في رئاسة الجلسة الختامية لاجتماع اللجنة العسكرية المصرية الكينية في نيروبي. ثم سافر فريد إلى رواندا لإجراء مزيد من المناقشات حول الأمن الإقليمي. وقالت وزارة الدفاع الكينية إن الاتفاقية تهدف إلى "تعميق الشراكة بين البلدين في الأمور ذات النفع المتبادل".

وتعد هذه رابع اتفاقية توقعها مصر مع دول منطقة حوض النيل عام 2021 وحده. ووقعت اتفاقية دفاع مع السودان في مارس، وواحدة في أبريل مع أوغندا بشأن تبادل معلومات الاستخبارات العسكرية، واتفاقية رابعة في أبريل مع بوروندي، وتعكس هذه الاتفاقيات جهود مصر في تعزيز علاقاتها الأمنية مع الدول الواقعة حول إثيوبيا، دول الطوق، لحماية مصالحها المائية في منطقة حوض النيل، وفقًا لمراقبين.

الغواصات الألمانية

أعلنت البحرية المصرية استلامها رابع غواصة ألمانية الصنع من طراز S-44 في قاعدتها البحرية بالإسكندرية في أغسطس وتم شحن الغواصة من مدينة كيل الألمانية، وهذه الصفقة الأحدث تمثل إضافة للقوات البحرية المصرية كما تمثل تعزيزًا هائلاً لقدرات الجيش المصري، مما سيسهم في حماية الموارد الاقتصادية للبلاد في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وقناة السويس.

الغواصات الأربعة التي تعمل بالديزل والكهرباء التي تم استلامها بين ديسمبر 2016 وأغسطس 2021 هي نتيجة لعقد أبرم في 2011 بين البحرية المصرية وشركة ThyssenKrupp الألمانية لغواصتين، وأضيفت غواصتان إضافيتان في عام 2015.

اشترت مصر الغواصات الأربع مقابل 1.4 مليار يورو (1.7 مليار دولار أمريكي)، حيث بلغت قيمة عقد أول غواصات حوالي 900 مليون يورو، بينما تقدر قيمة العقد الثاني بأكثر من 500 مليون يورو، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية دويتشه برس أجنتور.

رشاشات أمريكية

في أواخر سبتمبر، منحت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، شركة أمريكان راينميتال سيستمز المحدودة ومقرها في بيدفورد، مين، عقدًا ثابتًا بسعر 19,986,969 دولارًا أمريكيًا لأنظمة رشاشات راينميتال  Rheinmetall-Oerlikon Searanger، 20 ملم. 

ويشمل هذا العقد الإنتاج وقطع الغيار والتدريب كما يتضمن خيارات أخرى ستجعل القيمة التراكمية لهذا العقد تصل إلى 20,201,487 دولارًا أمريكيًا، ويجمع العقد بين مشتريات البحرية والقوات المسلحة المصرية في إطار برنامج المبيعات العسكرية الخارجية. سيتم تنفيذ العمل في بيدفورد، مين (90٪)؛ ومصر (10٪)، ومن المتوقع أن يتم تنفيذه بالكامل بحلول مارس 2024. 

عقد صيانة أمريكي
 
منحت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، شركة جلاس هاوس سيستمز إنك، ومقرها في ولاية إلينوي، عقدًا ثابت السعر بقيمة 15,932,510 دولارًا أمريكيًا للدعم اللوجستي المتكامل. ويوفر هذا العقد تحديثات الدعم اللوجستي والصيانة لنظام أمن مستشعرات المراقبة المحمولة في مصر (MS3)، ومن المقرر أن يتم تنفيذ العمل في بوجكيبسي، نيويورك؛ والبساتين، مصر، ومن المتوقع أن ينفذ العقد بالكامل بحلول 13 سبتمبر 2024، وذكر موقع البنتاجون على الويب أن هذا العقد يتضمن مبيعات عسكرية أجنبية بنسبة 100٪ إلى مصر.