الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رغم خطاب المظلومية.. كيف جنى ساويرس المليارات من مشروعات الدولة؟

الرئيس نيوز

قبل نحو شهر، زعم رجل الأعمال نجيب ساويرس أن الدولة تزاحم القطاع الخاص، متحدثا عن غياب العدالة عن المنافسة.

وأظهر تقرير رسمي استحواذ القطاع الخاص على استثمارات في الصعيد بقيمة 535 مليار جنيه، ما يعزز دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، إن إحدى شركات القطاع الخاص التي تعمل في قطاع التشييد، لم يسمها، حصلت على استثمارات بنحو 75 مليار جنيه في 7 سنوات، أي أن تلك الشركة تقاضت 11 مليار جنيه سنويا، معقبا: "فيه حد بيشتغل بـ11 مليار جنيه ويقول مش بيشتغل.. إزاى؟!".

وراكم الملياردير نجيب ساويرس ثروة هائلة من استثمارات محلية وأجنبية، ويعد أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، وهو رئيس أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا، ورئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات.

قام نجيب ساويرس بتحويل نصف ثروته إلى الذهب، ويبلغ إجمالي ثروة ساويرس الصافية نحو 5.7 مليار دولار أمريكى.

وفي أبريل الماضي، قالت مجلة “فوربس” إن نجيب ساويرس ارتفعت ثروته إلى 3.2 مليار دولار.

وذكرت “فوربس” أن نجيب ساويرس كانت ثروته 3 مليارات دولار في 2020 وحل في المرتبة 956 في قائمة أغنى رجال الأعمال في العالم والثامن في إفريقيا.

وتنفذ أوراسكوم كونستراكشون مشروعات ضخمة في مصر منذ سنوات في مجالات البنية التحتية والمرافق، ومحطات الكهرباء، والسكك الحديدية، وخطوط المترو الجديدة.

وأفصحت الشركة في بيان لها للبورصة إن مصر استحوذت على 65% من إجمالي العقود الجديدة التي تمت إضافتها تحت التنفيذ خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وأضافت أوراسكوم عقودًا بقيمة 960 مليون دولار خلال الربع الثالث المنتهى سبتمبر الماضى، بزيادة قدرها 42% على الربع، مقارنة بالعام السابق 2020.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة إن غالبية العقود الموقعة في مصر تختص بمجالات المياه والصناعة، بينما تختص المشروعات الموقعة في أمريكا بقطاع مراكز البيانات.

وبلغت قيمة العقود الجديدة المضافة خلال التسعة أشهر الماضية حوالى 2.8 مليار دولار، بينما بلغ إجمالي المشروعات تحت التنفيذ (بعد إضافة العقود المتراكمة) إلى 6.1 مليار دولار حتى 30 سبتمبر 2021.

وأضافت الشركة مشروع القطار الكهربائي فائق السرعة بمصر إلى قائمة عقود الربع الثالث، بينما أضافت مشروعات أخرى في الولايات المتحدة في قطاع الإسكان الطلابي.

وأظهرت إفصاحات سابقة استحواذ مصر على 32% من إجمالى العقود الجديدة التي تمت إضافتها تحت التنفيذ خلال الربع الثانى، و85% من العقود المضافة خلال الربع الأول من 2021.

أوراسكوم تشارك في إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

أعلنت أوراسكوم كونستراكشون فى 24 نوفمبر الماضي عن مشاركتها في تحالف إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى جمهورية مصر العربية.

وقالت الشركة إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن هذا التحالف يضم صندوق مصر السيادي وشركتي  Fertiglobeوscatec .

وتختص شركة أوراسكوم للإنشاءات (التابعة) بالأعمال المحلية في مشروع الهيدروجين الأخضر الذي يتوقع عرضه في مؤتمر cop27 فى مصر نوفمبر 2022.

ويستهدف المشروع استخدام الهيدروجين الأخضر في إنتاج 900 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا من خلال مصنع شركة Fertiglobe بمنطقة العين السخنة بمصر.

استثمارات أوراسكوم في قطاع الطاقة

حققت مجموعة أوراسكوم إضافات ملموسة في تطوير قطاع الطاقة بمصر خلال السنوات الماضية ليصل حجم ما أضافته إلى الشبكة القومية إلى 12.5 جيجاوات منذ عام 2015.

المجموعة تشارك في مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

أعلن تحالف يضم أوراسكوم- وهيتاشى اليابانية في أكتوبر الماضي عن توقيع عقد مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وقالت الشركة إن هذا التعاقد يختص بالقيام بالأعمال اللازمة لمشروع الربط داخل الأراضي المصرية، بينما سيتولى تحالف هيتاشى وسيمنز الألمانية الأعمال اللازمة على الجانب السعودي.

ومن المخطط أن يجرى المشروع عبر خط تيار كهربائى مباشر على الجهد بين البلدين، وهو أول مشروع (HVDC) يربط بين القارات فى العالم، وفقًا لوصف أوراسكوم.

ويوفر المشروع للبلدين تبادل 3 جيجاوات فى أوقات الذروة، بإمدادات طاقة نحو 20 مليون نسمة، كما يسمح بتحسين كفاءة شبكات النقل وتبادل الطاقة، بما يقلل من البصمة الكربونية الإجمالية.

المشروع يضاف إلى رصيد شركته فى المشروعات الكبرى التى تدفع جمهورية مصر العربية نحو تطوير البنية التحتية بطريقة مستدامة.

وتساهم مجموعة أوراسكوم فى مشروعات نقل موازية ضخمة فى مصر منذ سنوات ،منها مشروع المونوريل، والقطار الكهربائى فائق السرعة، إضافة إلى خطوط المترو الجديدة . 

وأفصحت أوراسكوم، مطلع سبتمبر الماضى، عن توقيع عقد بناء وتصميم الخط الأول فى منظومة القطارات فائقة السرعة فى مصر بقيمة 4.5 مليار دولار.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للمجموعة، ارتفاع إيراداتها إلى 2.5 مليار دولار خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضي مقارنة بنحو 2.4 مليار دولار دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.