السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مفاجأة للأطباء والمعلمين.. الاتفاق على حد أدنى لأجور العمالة المصرية في ليبيا

الرئيس نيوز

كشف رئيس الديوان بالمنطقة الشرقية في وزارة العمل والتأهيل الليبية، عادل سالم عبد السلام، تفاصيل خطة استقدام العمالة المصرية للمشاركة في خطط ومشروعات إعادة الإعمار وسوق العمل الليبية.

وقال عبد السلام، الذي ترأس الوفد الليبي لتنسيق الربط الإلكتروني للعمالة مع مصر، إن خطة استقدام العمالة المصرية تستهدف 2 مليون عامل، بحسب "سكاي نيوز عربية".

وأعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، ووزير العمل والتأهيل الليبي، علي عابد الرضا، هذا الأسبوع، إطلاق الربط الإلكتروني بين البلدين.

وقال عبد السلام لموقع "سكاي نيوز عربية" إنه سيجري استقدام العمالة المصرية على مرحلتين خلال عامين، وكل مرحلة ستشمل من 3 إلى 4 دفعات بإجمالي مليون عامل في 2022، ومليون في العالم التالي لقطاعات البناء والتشييد وبناء الجسور والطرق والكباري، ومنشآت البنية التحتية.

ومن المقرر، وفق المسؤول الليبي، تخصيص نسبة من العمالة المصرية لقطاعات الأطباء والتمريض والتعليم للاستعانة بها في تشغيل المنشآت الصحية والتعليمية الحيوية.

وبالتنسيق بين القيادة السياسية لمصر وليبيا جرى التوافق، حسب المستشار الليبي، على أن يكون الحد الأدنى لراتب العامل المصري الوافد 1500 دينار ليبي أي ما يعادل 5 آلاف و115 جنيها مصريا، فيما ستكون أجور الأطباء والمعلمين أضعاف ما كان يحصل عليه أصحاب هذه المهن قبل 11 عاما.