الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية يرد على النواب ويفسر الزيادات المفروضة على بعض السلع والخدمات

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد معيط؛ وزير المالية؛ أن الدولة لم تقم بزيادة الأعباء على المواطن حين تم زيادة المعاشات والمرتبات لافتا أنه فكر في زيادة الموارد عبر زيادة بعض السلع التي لا تؤثر على المواطن.

وقال معيط في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك بعض السلع لا تؤثر على المواطن؛ فرضنا 10% على بعض السلع مثل السالمون والكافيار والشكولاتة المستوردة والبن وأدوات التجميل وسمعت في مجلس النواب أنهم يقولون هل أنت غاضب من استخدام السيدات لمستحضرات التجميل أو العضور".

وأضاف: "فرضنا 1% على وثائق التأمين واتفقنا مع شركات التأمين دون مشكلة؛ وفرضنا 2% على السلع المعمرة وكان هناك اعتراضات في مجلس النواب رغم أن الجهاز الذي يبلغ سعره 10 ألاف جنيه سوف تزيد قيمته 200 جنيه وهي غير مؤثرة ولو قام صاحب المحل بزيادتها سوف يدفع المواطن بشكل طبيعي".

وتابع: "كان لدينا توصيات من منظمة الصحة العالمية على التدخين والمياه الغازية فرأينا أن نزيد نسبة 5% على المياه الغازية ووجدنا نقد أيضا".

واختتم: "قالوا إنني ضد المسرح والسينما؛ لكننا لم نفرض أي أموال على المسرح والسينما المصرية ولكن فرضنا على الأفلام الأجنبية فقط؛ وفرضنا أيضا 5% على التزحلق على الجليد وعروض البالية وحفلات الساحل الشمالي والنايت كلوب وكلها لا تخص الطبقة المتوسطة".