الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد الاجتماع مع السيسي.. "سكاتك" العالمية تكشف النقاب عن خططها في مصر

الرئيس نيوز

أعلنت شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة اليوم الجمعة أنها وقعت مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية  بشأن دراسة تطوير مشروع جديد للأمونيا الخضراء والتقت بكبار المسؤولين المعنيين بالحكومة المصرية لمناقشة هذا المشروع والعديد من خطط إنشاء مرافق الهيدروجين والطاقة الخضراء في البلاد. 

وذكرت الشركة النرويجية إنه بموجب مذكرة التفاهم ستبحث سكاتك مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس موضوع إنشاء مراف صناعية واسعة النطاق لإنتاج الأمونيا من الهيدروجين الأخضر، المشتق من مصادر الطاقة المتجددة، لأغراض التصدير.

ورحب يحيى زكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الحرة، بفرصة استضافة المشروع في مناطقها الصناعية البارزة وميناءها البحري الحيوي، كمشروع مهم ومتكامل في أحد أهم القطاعات التي تستحوذ على اهتمام العالم في الوقت الحالي. 

من جانبه تحدث ممثل شركة سكاتيك في لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عن خطط شركته لتحلية مياه البحر على نطاق واسع وإنتاج الأمونيا والهيدروجين بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. 

وقال: "لقد كان شرفًا عظيمًا أن ألتقي بفخامة الرئيس السيسي، حيث شارك في طموح الحكومة لتطوير مصر إلى مركز متجدد في المنطقة وتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء، وتحلية المياه كلها مكونات أساسية من هذه الخطة ونعتقد أن شركة سكاتك في وضع جيد للمشاركة فيها". 

تأتي المحادثات ومذكرة التفاهم بعد حوالي شهرين من إعلان الشركة عن مشروع ثابت لتطوير مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بطاقة تحليل كهربائي تصل إلى 100 ميجاوات.

ودخلت الشركة النرويجية في شراكة مع الصندوق السيادي المصري وشركة Fertiglobe plc، وهي شركة منتجة ومصدرة للأسمدة النيتروجينية، كما تم اختيار اختيار شركة Plug Power Inc (NASDAQ: PLUG) ومقرها الولايات المتحدة مؤخرًا لتوفير أجهزة التحليل الكهربائي PEM بقدرة 100 ميجاوات للمحطة المستقبلية، والتي ستنتج الهيدروجين لتحويله إلى أمونيا خضراء.