السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بـ10 أفلام.. انتعاشة للسينما المصرية بموسم رأس السنة وأعياد الربيع

الرئيس نيوز

تشهد السينما المصرية حالة من الانتعاش خلال الأيام القليلة القادمة، وفي ظل إجراءات احترازية مشددة، بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، وبعد قرابة عامين من تأثر السينما المصرية والعالمية بسبب الفيروس، تبدأ الانتعاشة بطرح عدد من الأفلام خلال الفترة المقبلة، والتي يطلق عليها موسم "رأس السنة السينمائي".

ويقترب عدد الأفلام التي يتم طرحها خلال هذا الموسم من 10 أفلام، تطرح تباعا خلال الأيام القليلة القادمة وحتى شهر مارس المقبل وأعياد الربيع.

ويرصد "الرئيس نيوز" أفلام موسم رأس السنة وموسم الربيع، كما يكشف عن أبطالهم وصناعهم، وقصص الأفلام.

الكاهن

حالة من الجدل أثارها البرومو الرسمي لفيلم "الكاهن" فور طرحه، ويعرض الفيلم جماهيريا يوم 29 ديسمبر الجاري، ويصنف فيلم رعب تشويقي، تدور أحداثه حول الصحفية فيروز، التي تعاني من اضطرابات زوجها النفسية، ومع وقوع جريمة قتل غامضة، تنقلب حياة الزوجين رأسا على عقب.

الفيلم إخراج عثمان أبو لبن، تأليف محمد ناير، بطولة درة، إياد ‏نصار، فتحي عبدالوهاب، محمود حميدة، جمال سليمان، حسين فهمي، وحنان سليمان.‏

وقالت درة عن الفيلم: "تجربة مهمة وجديدة على السينما المصرية والعربية، ويضم نخبة من النجوم، وشخصيتي من خلاله أخوض معها مغامرة جديدة، قائم على الحركة والتشويق، وأهم ما جذبني نحو تلك التجربة أنه يربط بين حاضرنا الأن ومستقلنا، والحكاية لها جذور في التاريخ".

وأضافت: "الكاهن عن العالم المعاصر الذي نعيش فيه نحن ومن يحكمه في الحقيقة، وماهية سلاح المؤسسة الكهنوتية ".


مربع برمودة

"مربع برمودة" فيلم كوميدي حول ظاهرة نفسية معينة تحدث لبطلي الفيلم، وتدور الأحداث حول ظاهرة نفسية تصيب بطلي العمل مصطفى خاطر وعمرو عبد الجليل، ومعهم هنا شيحة وروجينا وتتوالى الأحداث، ويعرض الفيلم يوم 22 ديسمبر الجاري.

ويظهر عمرو عبد الجليل بمظهر مختلف خلال الفيلم حيث يؤدي شخصية تدعى "حبشي" ضمن الأحداث، أما الفنان مصطفى خاطر فيقوم بدور فنان تشكيلي يسوقه فنه وأعماله إلى الوقوع في العديد من المغامرات الصعبة ويصاب بأزمة نفسية سببت له "فوبيا"، فيما تجسد روجينا شخصية تدعى "تى تى السلحدار"، وهى خبيرة تنمية بشرية.

يذكر أن فيلم "مربع برمودا" تأليف هشام هلال، وإخراج طارق رفعت، ويشارك في بطولته عمرو عبد الجليل مصطفى خاطر، هنا شيحة، روجينا، دينا، محمد جمعة، محمد العمروسى، نهى رأفت والوجه الجديد يوسف الفنجري.


الجريمة

يصنف فيلم "الجريمة" ضمن أعمال الأكشن والتشويق والإثارة، وتدور الأحداث حول مجرم خطير يهرب من مصحة نفسية، وتكتشف الجهات المعنية تورطه في عدة جرائم أخرى، تتشابك مع شخصيات هامة، والعمل أحداثه تدور فى فترة السبعينات، وخلال الأحداث يعانى البطل من الهلوسة، ليدخل أحد المستشفيات، ولكنه يهرب منها، فهو مجرم محترف يرتكب العديد من الجرائم لصالح بعض أصحاب النفوذ، ويتورط فى جريمة كبرى تجعله يعترف بالجرائم السابقة، ويدخل فى صراع مع هؤلاء الأشخاص، ويطرح الفيلم بدور العرض يوم 29 ديسمبر الجاري.

الفيلم بطولة كل من أحمد عز، ماجد الكدواني، سيد رجب، منة شلبي، رياض الخولي، نبيل عيسى، محمد الشرنوبى، ميرنا نور الدين، والإعلامية ناردين فرج، وسيناريو وحوار أمين جمال ومحمد محرز، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق.


العنكبوت

يطرح فيلم "العنكبوت" يوم 5 يناير المقبل، وتدور أحداثه فى قالب من الأكشن والرومانسية، إذ يواجه البطل صراعات مع رجال المافيا بسبب أفعال شقيقه غير المشروعة، ويتمرد أبطال العمل على أدوارهم السابقة ويحاولون تقديم صورة مختلفة تماما.

ولأول مرة تظهر الفنانة منى زكى وهى تتحدث باللغة الكورية فى خلال أحداث الفيلم، حيث تقدم دور مرشدة سياحية، وتعلمت الجمل التى نطقتها فى الفيلم، حيث استعانت بمترجمة لتدريبها على نطق اللغة الكورية، كما يقدم ظافر عابدين شخصية شقيق أحمد السقا.

الفيلم بطولة أحمد السقا، منى زكي، ظافر العابدين، يسرا اللوزي، ريم مصطفى، محمد لطفي، وأحمد فؤاد سليم ويظهر الفنانين محمد ممدوح وأحمد صلاح حسني كضيوف شرف، والعمل من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج وليد صبري.


قمر 14

كان من المقرر طرح الفيلم شهر أكتوبر الماضي، ولكن قررت الجهة المنتجة تأجيل طرحه إلى يوم 12 يناير المقبل، وتقع أحداث الفيلم حين يعتلي قمر ليلة 14 سماء مصر، فنشهد تحت ضيائه عدة علاقات عاطفية تحاول الصمود والنجاح، حيث يصطدم أصحاب هذه العلاقات بمحظورات مختلفة يفرضها عليهم المجتمع، لتعوق علاقاتهم وتهددها بالفشل، فيحاول أبطال العمل مواجهة هذه المحظورات وتحدي طاقة قمر 14.

يعتمد الفيلم على البطولة الجماعية موزعة بين الجنسين حيث يشارك في بطولته نخبة من النجوم وهم، خالد النبوي، أحمد الفيشاوي، بيومي فؤاد، خالد أنور، محمد جمعة، ومحمد علاء، أما البطولة النسائية فيجسدها في الفيلم، غادة عادل، شيرين رضا، أسماء أبواليزيد، ومي الغيطي، ويشارك أيضا في البطولة أحمد بدير ومحمد مهران.

الفيلم تأليف محمود زهران، وإخراج هادي الباجوري، وإنتاج أحمد السبكي.


من أجل زيكو

فيلم كوميدي اجتماعي، يتناول العمل قصة عائلة بسيطة، حيث يفوز ابنهم الصغير زيكو بفرصة المشاركة في مسابقة أذكى طفل في مصر، فينطلقوا معًا في رحلة من أجل حضور المسابقة، وتقع لهم العديد من المفارقات خلال الرحلة التي تمتد لمدة يومين.

الفيلم بطولة منة شلبي، كريم محمود عبد العزيز، محمد محمود، محمود حافظ، وضيوف الشرف شيكو وإسعاد يونس، حيث كان الفيلم يحمل اسم "طريق السلامة" وتم تغييره، وهو من تأليف مصطفى حمدي، وإخراج بيتر ميمى.


أبو صدام

يطرح فيلم "أبو صدام" نهاية العام الجاري جماهيريا، بعد عرضه ضمن سباق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتدور الأحداث حول سائق تريلا ذو خبرة في عمله، يكلف بمهمة نقل إحدى الشحنات على طريق الساحل الشمالي بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، وبينما يحاول إنجاز مهمته على أكمل وجه، يتعرض لموقف يجعل الأمور تخرج عن سيطرته.

الفيلم بطولة محمد ممدوح، أحمد داش، وعدد من ضيوف الشرف من بينهم سيد رجب، علي قاسم، علي الطيب، هديل حسن، وهو قصة وإخراج نادين خان، وسيناريو وحوار محمود عزت.


تستعد أيضا دور العرض لاستقبال عدة أفلام أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة، ولكن لم يتحدد موعد طرحها حتى الأن، ومن ضمن هذه القائمة أفلام:

أشباح أوروبا

يُقدم العمل سلسلة متنوعة من ألمع النجوم أمثال الجميلة هيفاء وهبي وباسم سمرة، مصطفى ‏خاطر، أروى جودة، وعباس أبو الحسن، وأحمد الفيشاوي، وأروى جودة، وسلسلة من ضيوف ‏الشرف، وسيناريو وحوار أمين جمال، ومحمد أبو السعد، وشريف يسرى، وقصة كريم فاروق، ‏ومن إخراج محمد حماقي. ‏


تماسيح النيل

تدور أحداث الفيلم في رحلة نيلية على مركب وتحدث عملية نصب غير متوقعة لأحد ركاب المركب، وتتوالى بعدها الأحداث في إطار كوميدي للكشف عن الحقيقة، وهو من بطولة بيومي فؤاد، مصطفى خاطر، حمدي الميرغني، هنادي مهنا، وتأليف لؤي السيد، وإخراج سامح عبدالعزيز.


كيرة والجن

استغرق تصوير الفيلم ما يقرب من عامين بسبب قصتة، حيث يرصد العمل حقبة مهمة فى تاريخ مصر أثناء ثورة 19، إذ يتناول العمل واقع المجتمع المصرى فى فترة الاحتلال الإنجليزى ابان ثورة 1919، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الانجليزى وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال، لتكتشف للأجيال الصغيرة مدى حب المصريين لبلدهم وأرضهم.

والفيلم بطولة كريم عبدالعزيز، أحمد عز، هند صبري، روبي، أحمد مالك، وأسماء أبواليزيد، ومن تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.