الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الإمارات تهدد بالانسحاب من صفقة طائرات أمريكية بقيمة 23 مليار دولار

الرئيس نيوز

قالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“، اليوم الثلاثاء، إن ”دولة الإمارات العربية المتحدة هددت بالانسحاب من صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات أمريكية الصنع من طراز (F-35)، وطائرات بدون طيار من طراز (Reaper)، وذخائر متطورة أخرى“ بقيمة 23 مليار دولار، بحسب مسؤولين أمريكيين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إماراتي قوله في بيان: ”أبلغت الإمارات الولايات المتحدة أنها ستعلق المناقشات بشأن الحصول على طائرات F-35″، حيث أدت المتطلبات الفنية والقيود التشغيلية التي تمس السيادة، وتحليل التكلفة والفائدة إلى إعادة التقييم“.

وأضاف: ”تظل الولايات المتحدة المزود المفضل لدولة الإمارات العربية المتحدة لمتطلبات الدفاع المتقدمة، وقد يُعاد فتح المناقشات بشأن مقاتلة F-35 في المستقبل“.

ووصفت الصحيفة ذلك الموقف بأنه ”سيكون بمثابة (هزة كبيرة) بين حليفين قديمين، بعد خلاف متزايد حول دور الصين في الخليج“.

وقال مسؤولون أمريكيون، في ما نقلته الصحيفة، إن ”الحكومة الإماراتية أبلغت واشنطن أنها تعتزم إنهاء الصفقة؛ لأن أبوظبي اعتقدت أن المتطلبات الأمنية التي وضعتها الولايات المتحدة لحماية الأسلحة عالية التقنية من التجسس الصيني مرهقة للغاية“.

وتقول الصحيفة إنه ”لم يتضح ما إذا كانت الصفقة البالغة 23 مليار دولار، والتي تم توقيعها في الأيام الأخيرة من ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قد انتهت بالفعل، أو ما إذا كان التهديد الإماراتي هو خطوة تفاوضية، عشية زيارة مقررة غداً الأربعاء لوفد عسكري إماراتي رفيع المستوى إلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، تستمر يومين“.

وقال مسؤولون آخرون إنه ”في حين أن للولايات المتحدة مخاوف أمنية مشروعة، كان هناك حرص على إنقاذ الصفقة“.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن ”المسؤولين أقروا باستلام الرسالة والمخاوف الإماراتية“، ونقلت عن مسؤول بارز قوله: ”نظل ملتزمين بهذه المبيعات، وقد أثار الإماراتيون بعض المخاوف.. هذا الإجراء ليس غريباً بالنسبة لمبيعات الأسلحة الكبيرة، ونأمل أن نتمكن من العمل من خلال هذه القضايا، ونعتقد أن الحوار العسكري المشترك سيمنحنا فرصة للقيام بذلك“.

وتقول ”وول ستريت جورنال“ إن ”التهديد الإماراتي بإلغاء العقود مع أمريكا يأتي بعد أقل من أسبوعين من توقيع الحكومة الإماراتية صفقة مع فرنسا لشراء 80 مقاتلة من طراز ”رافال“ وعشرات طائرات الهليكوبتر العسكرية“.

وكانت وكالة ”رويترز“ للأنباء قد نقلت، في أغسطس الماضي، عن مصدر مطلع شارك في حوار مع مسؤولين حكوميين، قوله إن الولايات المتحدة تدرس بيع طائرات F35 المقاتلة ”الشبح“ للإمارات في اتفاق جانبي، بعد اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل.