الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"هروب أم اعتذار".. غياب وزير التربية والتعليم للمرة الثانية يثير غضب البرلمان

الرئيس نيوز

م يكن في حسبان أعضاء مجلس النواب أن يعتذر وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي عن الحضور اليوم الثلاثاء لمواجهة 114 طلب إحاطة موجهة له تتعلق بالسياسات التعليمية والمناهج.

الأمر الذي أصاب النواب بالدهشة  خاصة أن جدول أعمال الجلسات الذي تم توزيعه عليهم  محددة بأنها  لطلبات الإحاطة التي طال انتظار مناقشتها إلا انهم وجدوا إرسال إعتذار من قبل الوزير عن عدم الحضور بسبب سفره للخارج.

 الإعتذار أثار غضب النواب لأنهم كان ينتظرون حضوره لينقلون الشكاوى من جراء السياسات التعليمية  الأمر الذي جعل عدد من أعضاء مجلس النواب يوجهون انتقادات لاذعه للدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم في الجلسة  التي خصصت لمناقشة مشروع بتعديل قانون «إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني»، غير منتظرين لتحديد موعد أخر لمناقشة طلبات الإحاطة.

النائب عبد المنعم قال : «حصلي ذهول وأنا أنظر للقانون، مصر بها ما يقرب من 53 هيئة اقتصادية، والآن نتفاجأ بمشروع بتعديل إنشاء هيئة جديدة»، مضيفًا لدينا قانون لهيئة أخرى تسمى ضمان الجودة والاعتماد.

إمام أكد لدينا إشكالية في تعدد الهيئات والدولة ليست في حالة رفاهية حتى توفر موازنة جديدة للهيئة.

ضياء الدين  داوود وصف عدم حضور الوزير بالكارثة وانه كان لابد من إحترام الموعد المحدد سلفا مع المجلس ،مشيرا بضرورة وزير التربية والتعليم ، لافتا إلى أن ملف التعليم في مصر يواجه مشكلات عديدة وأبرزها نقص المعلمين، موضحًا لن تتقدم الدولة إلا بالصحة والتعليم.

فتحية السنوسي قالت إنه لا يوجد مدرسين بالمدارس بمحافظة مطروح، ويتم التعامل معنا باعتبارنا محافظة حدودية، مطالبة بضرورة سد العجز في نقص المعلمين، لاسيما أننا لدينا عدد من خريجي كليات التربية.

علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وجه سؤال للدكتور شوقي وزير التربية والتعليم ، «هل التعليم الموجود في مصر الآن هيخرج لنا أجيال تفتخر بها مصر ويفتخر بها المصريين، أمثال أحمد زويل أو سميرة موسي أو نجيب محفوظ، والدكتور مجدي يعقوب، وهاني عازر، وأحمد لطفي السيد.

عابد قال أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد منذ أيام على أن بناء الإنسان يبدأ من جودة التعليم ولكن الحكومة عاجزة عن تخريج جيل جديد نفتخر به ويحمل راية العلم والبحث العلمي.

وطالب رئيس لجنة النقل والمواصلات، وزير التعليم بالنزول إلى المدارس وزيارتها في القري والأرياف ليرى التكدس داخل الفصول، ومستوى المدارس، مؤكدا أنه لا يوجد خطة واضحة من الحكومة بشأن تطوير التعليم رغم المبادرات التي يقوم بها ويحرص عليها دائما الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير التعليم.

الغضب الذي تملك النواب من سياسات التعليم واعتذار الوزير عن الحضور جعل المستشار الدكتور حنفي الجبالي يوجه تحذيرات للنواب بعدم الخروج عن الموضوع تحسبا من الحديث حول سياسات التعليم .

النواب لازالوا قي انتظار تحديد موعد جديد لمناقشة طلبات الإحاطة فلطلبات لازالت قائمة 114 طلب إحاطة قائمين لم يسقطوا من المناقشة  ، هذا ما اكده النواب مقدمي طلبات الإحاطة .