الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

احتجاجات في السودان ضد إجراءات البرهان.. والشرطة تطلق الغاز

الرئيس نيوز

شهدت مدن سودانية، اليوم الاثنين، خروج أعداد من المحتجين على الإجراءات التي اتخذها رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان يوم 25 أكتوبر الماضي.

وقال مصدر لوكالة "سبوتنيك" الروسية إن العاصمة السودانية الخرطوم ومدنا أخرى شهدت احتجاجات على إجراءات البرهان يوم 25 أكتوبر ورفضا للاتفاق السياسي المُوقع بينه وبين حمدوك.

وأفاد مراسل "سبوتنيك" بأن قوات الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الرافضين للاتفاق بين البرهان وحمدوك بمحيط القصر الرئاسي بالعاصمة.

وكان البرهان قد أكد، يوم الأربعاء الماضي، التزام الجيش بدعم حكومة عبد الله حمدوك خلال الفترة الانتقالية وصولا إلى إجراء انتخابات نزيهة.

وأوضح البرهان، في كلمة لدى حضوره ختام تدريبات للجيش: "الفترة الانتقالية ذات مهام محددة ونعمل مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك من أجل معاش الناس بجانب توفير الأمن والاستقرار وتحقيق السلام ثم تهيئة البلاد لانتخابات نزيهة".

ووقّع البرهان وعبد الله حمدوك، الشهر الماضي، اتفاقا سياسيا جديدا يقضي بعودة الأخير إلى منصبه بعد نحو شهر من عزله.

وتضمن الاتفاق 14 بندا أبرزها "إلغاء قرار قائد الجيش السوداني بإعفاء رئيس الحكومة السابقة عبد الله حمدوك"، والتأكيد "على ضرورة العمل معا (المكونين المدني والعسكري) للوصول لحكومة مدنية منتخبة وتحقيق ذلك عن طريق الوحدة السياسية".