الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس فريق التجارب للقاح المصري يفجر مفاجأة عن المتطوعين

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أسامة عزمي، رئيس فريق التجارب السريرية للقاح المصري المضاد لفيروس كورونا، أن اللقاح بدأ تجربته على عدد من المتطوعين، لافتا أن هيئة الدواء أوصت بعرض نتائج التجارب بعد تلقي 9 أفراد للقاح كمرحلة أولى.

وقال عزمي في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لم تحدث أي أعراض جانبية تذكر وننتظر الأسبوعين التي منحتها لنا هيئة الدواء وبعد استكمال العدد بالكامل سوف نعلنها في مؤتمر صحفي".

وأضاف: "أي دواء أو لقاح يمر بثلاثة مراحل ونحن حاليا في المرحلة الأولى وكل مرحلة تحتاج إلى شهرين أو شهرين ونصف ولكن المشكلة الحصول على عدد من الأفراد".

وتابع: "أعلنا رغبتنا في وجود متطوعين أو متطوعات للتجارب؛ لنا اشتراطات معينة للمتطوعين وهي أن يتراوح السن بين 18-50 سنة ويجب ألا يكون الشخص مصاب بمشكلة مناعية أو سرطانات".

وأكمل: "المشكلة الأساسي هي أننا نحتاج في التجارب إلى متطوعين ليس لديهم أجسام مضادة للفيروس وهو أمر صعب؛ نقوم بإجراء 30 تحليل لكل متطوع فنجد على سبيل المثال أن هناك 12 من كل 15 لديهم أجسام مضادة".

واختتم: "هؤلاء الأشخاص يؤكدون أنهم لم يتلقوا اللقاح ولم يصابوا بالكورونا ولكن الاجسام المضادة ناتجة عن الإصابة بالكورونا المستترة؛ هم أصيبوا ولم يشعروا بأعراض ولكنهم حصلوا على أجسام مناعية".