الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

النواب يوافق على تدابير الحكومة لمواجهة جائحة كورونا

الرئيس نيوز

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب علي قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3400 لسنة 2021، بشأن بعض التدابير اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا ، وذلك لمدة عام .

وقد نص القرار في مادته الأولي علي أن تتخذ كل أو بعض التدابير لمواجهة خطر انتشار وباء كورونا بما يحفظ الصحة والسلامة العامة ، وتتولي اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية اصدار القرارات واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ أي من تلك التدابير ، وذلك في ضوء ما تسفر عنه المتابعة للحالة الصحية وتقييمها لحالة تفشي وباء كورونا وحدد القرار هذه التدابير بما يلي:

1  - تنظيم الاجتماعات العامة، وتنظيم أو حظر الاحتفالات وغيرها من أشكال التجمعات.

2  -  تنظيم إقامة المعارض والمهرجانات الثقافية وغيرها من الأنشطة الثقافية وتنظيم استقبال السينمات والمسارح ودور الثقافة لروادها.

3  - تنظيم استقبال الأشخاص بدور العبادة والأماكن الملحقة بها.

4  -  إلزام المواطنين باتخاذ كافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية المقررة من السلطات الصحية، بما في ذلك ارتداء الكمامات الواقية وتلقي اللقاحات وإجراء بعض الفحوصات الطبية، أثناء التواجد أو التردد على أماكن محددة.

5  -  إلزام القادمين للبلاد من الخارج بالخضوع لاجراءات الحجر الصحي أ اجراء بعض الفحوصات الطبية أو تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وفقا للاشتراطات الصحية التي تقررها الجهات المختصة أو منع استقبال القادمين من بعض الوجهات حسب الحالة الوبائية فيها.

6  - حظر أو تقييد تقديم بعض المنتجات أو الخدمات ذات الأثر في تفاقم الحالة الوبائية .

ونص القرار في مادته الثانية أن يسري هذا القرار لمدة عام من تاريخ العمل به مع خضوع جميع التدابير الواردة به للمتابعة لتقدير الموقف.