المخرجة نادين خان في حوار لـ"الرئيس نيوز": محمد ممدوح سواق "تريلا" شاطر والتجهيزات استغرقت سنة ومهمة التصوير كانت صعبة جدا
الفيلم تشويقي والعنصر النسائي متواجد في اطار محدود لطبيعة العمل ومهنة البطل
"بلد ليها العجب" مشروع قائم ولكنه يحتاج وصت
طويل بسبب الجرافيك والفكرة مأخوذة من "ألس في بلاد العجائب"
المخرجة ناديـن خـان ابنة المخرج الكبير محمد خان، والتي عملت معه لسنوات كمساعد مخرج، تشارك فـى مهرجـان القاهـرة السـينمائي الدولـي بفيلـم بدورته الـ 43، بفيم "أبو صدام"، ضمن المسابقة الرسمية، وهو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة، وتدور أحداثه حول سـائق "تريـلا" يدعى "أبو صدام"، يحصل على مهمـة نقـل علـى طريـق السـاحل الشـمالي بعـد انقطـاع عـن العمـل دام لسـنوات، ويقـرر أن ينجـز مهمتـه علـى أكمـل وجـه كمـا يليــق بســمعته، لكنــه يتعــرض إلــى موقــف صغيــر علــى الطريــق، فتخــرج الأمور عــن ســيطرته.
تحدثت نادين خلال حوارها مع "الرئيس نيوز" حول
تفاصيل وكواليس صناعة الفيلم، الذي يقوم ببطولته الفنان محمد ممدوح، ومشاركتها في
المسابقة الرسمية للمهرجان.
وإلى نص الحوار :
كيـف جاءتـك فكـرة فيلم "أبو صدام" ومتى استغرقت من وقت للبدء في
تنفيذه ؟
التحضيرات والتجهيزات استغرقت حوالي عام، اما الفكرة
فكانت تشغلني منذ فترة طويلة جدا، فكانت لدي فكرة بتقديم فيلم عن سائق تريلا، وبدأت
في تطويرها تدريجيا حتى وصلت للصيغة النهائية التي شاهدتم بها الفيلم.
وكيف مر الفيلم بمراحل بمراحل التطوير والاتفاق مع شركة
انتاج لتنفيذه ؟
"أبــو صــدام" فيلــم تشــويقي، عندمــا بــدأت
كتابتــه اتجتهــت لشـركات إنتـاج كثيـرة طبيعـى مثـل أى فيلـم، حتـى تحمسـت لـه شـركة "سـى سـينما"، والعمـل تـدور
أحداثـه فـى الصيـف، لذلـك ارتبطنــا بــأن يكــون التصويــر فــى جــو معين، وبدأنــا التحضيــر قبـل التصويـر بفتـرة طويلة استمرت عام كامل.
هل تم التصوير بالفعل على الطريق الصحراوي ؟
أحـداث الفيلـم تـدور فـى مـكان واحـد ويـوم واحـد،
وكمـا ذكرت علــى طريــق الســاحل الشــمالي، وتم التصويــر علــى الطريــق،
واسـتخدمنا كاميـرا كار خصيصـا للتصويـر داخـل كابينـة التريـلا، والتـى تـدور
فيهـا الأحداث كلهـا، إلـى جانـب صعوبـة
التصويـر علـى الطريـق لوقت طويل.
مـا هـي أبـرز الصعوبـات التـي واجهت صناعة الفيلم ؟
تكنيــك الفيلــم لــه صعوباتــه، ومــن ضمــن
الصعوبــات أيضــا كـون المثـل هو محور كافة الأحداث، (شـايل الفيلـم مـن األلـف إلـى اليـاء)،
إلـى جانـب كمـا ذكـرت صعوبـة تكنيـك الكاميـرا كار والتصويـر علـى طريـق.
هـل كان محمـد ممـدوح وأحمـد داش همـا الاختيـار الأول
للقيـام ببطولـة الفيلـم ؟
ممـدوح وأحمد داش كانـا الاختيـار الأول، كان هنـاك
أفـكار لفنانـين آخريـن أثناء الكتابة فقط، ولكـن لـم تصـل للترشـيح أو الحديث معهم.
كيـف اسـتقبلتي إعـلان مشـاركة "أبـو صـدام"
فـى مهرجـان القاهـرة السـينمائي ؟
حقيقـى أشـعر بسـعادة بالغـة، خاصـة وأن الفيلـم يشـارك
فـى المسـابقة الدوليـة، وهي خطـوة مهمـة
بالنسـبة لـى، وسـعيدة أيضـا أن اللقـاء الأول بـين الفيلـم والجمهـور كان من خلال
المهرجان، وهو فيلم ينتمي لنوعية أفلام المهرجانات وصنع خصيصا من اجل هذا الأمر.
ماذا تقصدين بأن الفيلم ينتمي لنوعية أفلام المهرجانات ؟
لا أعـرف كيـف أحـدد مـا أقصـد بوضـوح، لكـن أشـعر أن
نوعية فيلــم "أبــو صــدام"، والقصــة التــى يحكيهــا، قريبــة مننا
جدا ومن البيئة والطبيعة في مصر، ولهذا سعيدة بأن عرض الفيلم لأول مره كان في
مهرجان القاهرة السينمائي، وارى أن أفلام المهرجانات لها طبيعة خاصة تختلف عن
الأفلام التجارية.
كيف كانت كواليس تدريب محمد ممدوح على قيادة "التريلا"
؟
محمــد ممــدوح تــدرب بالفعــل علــى قيــادة التريــلا،
وكمــا قلــت الفيلــم تم تصويــره علــى طريقتــن، عربــة التريـلـا كانــت الأساســية، وكان محمــد ممــدوح يقودهــا
وهــو ســائق للحصـول علـى زوايـا بعينهـا، حتـى نسـتطيع تصويرهـا، والمصور كان
شــاطر جــدا، والطريقــة الثانيــة علــى الكاميــرا كار، وحقيقة محمد ممدوح سواق تريلا شاطر فى "أبو صدام"، والكاميــرا الحقيقيــة
كنــا نطلــق عليهــا "زاويــة الاســتك"، مجــرد أن يسـمع ممـدوح يلا يـا جماعـة زاويـة الأسـتك، يجيلـه بانـك لأنه هيسوق.
البعض يرى أن الفيلم تجاهل العنصر النسائي في أغلب
أحداثه .. فما تعقيبك ؟
بطــلا الفيلــم الرئيســيان هما محمــد ممــدوح وأحمــد
داش، لكــن ســيد رجــب وعلــى قاســم وعلــى الطيــب ضيــوف شــرف، وتــدور الأحــداث
علــى الطريــق وخلالهــا يقابــل داش وممــدوح باقـى المشـارين، لكـن هنـاك بالطبـع عنصـر نسـائى بالفيلـم وهم هديـر حسـن
والمشاهد التي تظهـر فيـها مهـمه جـدا فـى الأحداث، وكذلـك هنـاك مـروة الصـاوى وزينـة منصـور، وهناك فنانات أخريات،
وهنـاك تواجـد خـاص وبطريقـة معينـة للعنصـر النسـائي. في الأحداث.
هـل أثر فيروس كورونـا علـى التحضيـر للفيلـم والتصويـر ؟
حظنـا كان حلـو، كل التصويـر كان خارجيـا وعلـى الطريـق،
أى فـى أماكـن غيـر مغلقـة، وبالتالـى كورونـا
لـم يكـن عائقـا ولـم يكـن لـه تأثيـر بقـوة علينـا، إلـى جانـب أننـا كنـا نراعـى كل الاحتياطـات والاجـراءات الاحترازية التـى يجـب اتباعها.
كان لـك مشـاركة سـابقة فـى مهرجـان القاهـرة السـينمائى
عـام 2016 بملتقي القاهرة ومشروع "بلدليها العجب" .. ما مصير هذا
المشروع ؟
المشــروع مســتمر، وهــو فكــرة مأخــوذة مــن "أليــس
فــى بــلاد العجائــب، وســيأخذ وقتــا لأنـه صعــب، ويحتــاج للكثيــر مــن الجرافيـك، ويحتاج شـغل
أكثـر، وبالفعل طورنـا شـكل الفيلـم ووصلنـا للصـورة التـى سـيكون عليهـا، وبعـد
ذلـك انشـغلت بالعمـل علـى فيلـم "أبـو صـدام"، وسـأعود لاسـتكماله لكـن
كمـا قلـت طبيعـة الفيلـم إنـه يحتــاج لوقت
طويل.
بـين فيلمـك الأول "هـرج ومـرج"
والثانـى "أبـو صـدام" 9 أعـوام.. لماذا
هـذا الغيـاب الطويل ؟
ليست هناك أسـباب بعينها غير الظـروف،
عندمــا أقــوم بصناعــة فيلــم جتذبنــى قصتــه وحدوته أقــع فــى حبهــا، فبعــد
"هــرج ومــرج" أخــذت وقتا حتــى يتحقـق ذلـك، ثــم بــدأت العمــل
علــى "بلــد ليهــا العجــب"، وبمجرد أن انتهيـت مـن السـيناريو،
وعرفـت أن المشـروع نوعـه يتطلـب وقتـا، فبـدأت العمـل علـى "أبـو صـدام"
بالتـوازي، لكـن كمـا ذكـرت ليـس هنـاك سـبب محـدد لابتعادى عـن السـينما، إلـى
جانـب انشـغالى لفتــرة فــى مسلســل "ســابع جــار"، الــذى استغرق وقتا
طويلا في التجهيزات والتصوير يقترب من ثلاث سنوات تقريبا.