السبت 29 يناير 2022 الموافق 26 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

لسوء الأحوال الجوية.. هذه المحافظات والمدن تعطلت بها الدراسة

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 12:37 ص
الرئيس نيوز
طباعة
بعد التحذيرات التي أعلنتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، على مدار الساعات الماضية، اتخذت الأجهزة التنفيذية بعدد من محافظات الجمهورية، خاصة المطلة منها على السواحل الغربية حزمة من القرارات الخاصة بشأن تأجيل الدراسة. 

أحدث القرارات المتخذة بشأن تعطيل الدراسة، نظرًا لسوء الأحوال الجوية، اتخذها اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، حيث أعلن منذ قليل تعطيل الدراسة، غدًا الأربعاء، بجميع المدارس الحكومية، والخاصة، والمعاهد الأزهرية بنطاق المحافظة، وشمل القرار الطلاب والمعلمين. 

البحيرة

وصرح محافظ البحيرة، بأنه تم تأجيل امتحان مادة اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الرابع الابتدائي بجميع مدارس المحافظة، على أن يتم أداء الامتحان يوم الأحد القادم، وتستكمل باقي الامتحانات صباح الخميس وفق الجدول المعلن من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وذكر بيان صادر عن -محافظ البحيرة – اليوم الثلاثاء، أنه يستثنى من ذلك القرار القيادات، وأطقم العمل وفقًا للاحتياجات التي يحددها مديري المدارس والإدارات.
 
وأوضح بيان المحافظة، أنه من المتوقع أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الطقس خلال الساعات المقبلة، وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية انخفاض درجة الحرارة مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة مما تؤدى إلى انخفاض الرؤية.

الإسكندرية

 وفي محافظة الإسكندرية أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، عن تعطيل الدراسة، غدًا الأربعاء، بجميع كليات ومعاهد الجامعة بالحضور، مشيرًا إلى استمرار الدراسة بنظام "online" وفقًا للجداول الدراسية المعلنة بالكليات والمعاهد، وتأجيل امتحانات غدًا للطلاب وتحديد موعد آخر لها.

ويشمل قرار رئيس جامعة الإسكندرية الإداريين العاملين بجميع كليات الجامعة، ويستثنى من قرار التأجيل "القيادات، والأطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية، والأمن الجامعي، والعاملين في إدارات الصحة والسلامة المهنية، والنوباتجيات، وما يحدده عمداء الكليات والمعاهد وفق احتياجاتهم كلياتهم ومعاهدهم"، وذلك حرصًا على سلامة الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين بالجامعة.

جامعة الإسكندرية
وبدروها أعلنت -منطقة الإسكندرية الأزهرية- تعطيل الدراسة لجميع المعاهد الأزهرية غدا الأربعاء؛ نظرًا للظروف المناخية التي تمر بها المدينة.

وقرر رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية تعطيل الدراسة للمعاهد الأزهرية بالمحافظة، ويستثني من هذا القرار "شيوخ المعاهد، وأطقم العمل، والنوباتجية" من أجل متابعة المستجدات.

وشدد رئيس الإدارة المركزية الأزهرية بالإسكندرية، على استمرار العمل بديوان عام المنطقة، والإدارات التعليمية التابعة لها.

منطقة الإسكندرية الأزهرية
وخلال الساعات الماضية أعلن محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة غدا الأربعاء بجميع المدارس الحكومية، والخاصة، والمعاهد الأزهرية بنطاق المحافظة.

وأوضح محافظ الإسكندرية أنه بعد التنسيق مع مديرية التربية والتعليم، برئاسة الدكتور محمد سعد، تقرر تأجيل امتحان اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائي التي كان مقررا أداؤه غدا، وتستكمل الامتحانات اعتبارا من بعد غد الخميس وفق الجدول المعلن؛ على أن يتم امتحان اللغة الإنجليزية الاثنين المقبل.
واستثني الشريف من القرار، القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التي يحددها مديرو الإدارات التعليمية.

محافظ الإسكندرية يتابع الاستعدادات لمواجهة الطقس السيء 

 من جانبه، أصدر الدكتور محمد سعد، مدير مديرية التربية والتعليم تعليماته لمديري عموم الإدارات، وغرفة عمليات المديرية بتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية يترأسها مدير عام الإدارة، والاستعداد التام لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وموافاة غرفة عمليات المديرية بالتقارير أولا بأول.

مرسى مطروح

وقرر اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، تعطيل الدراسة غدا الأربعاء، بجميع مدارس المحافظة، وتأجيل امتحان اللغة الإنجليزية للصف الرابع.

وذكرت بيان صادر عن "الأرصاد الجوية"، منذ قليل أن محطات الرصد التابعة للهيئة، سجلت تدني في الرؤية على سيدي براني إلى 1500 متر والسلوم، وعلى القاهرة وصلت إلى 4 آلاف متر والظاهرة المؤثرة هي الأتربة.  

وأضاف بيان الأرصاد أنه خلال الساعات المقبلة، سيمتد تأثير الرياح الجنوبية الغربية الباردة الجافة لتثير الرمال على باقي الأنحاء.

وأوضحت صور الأقمار الصناعية أن الرياح الجنوبية الغربية النشطة على الصحراء الغربية والسواحل الشمالية الغربية ستكون مصاحبة للرمال، وتنشط على مدن "مطروح، والسلوم، وسيدي براني، والعلمين، والإسكندرية"، مما يؤدى إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية هناك، ومن المتوقع أن تتقدم إلى الداخل لتؤثر على معظم أنحاء الجمهورية مع تقدم الوقت.

وقدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عدة نصائح وتحذيرات التي يجب اتخاذها وهي:

1- إحكام غلق النوافذ جيدًا.

2- يفضّل لمرضى الصدر والحساسية والجيوب الأنفية عدم الخروج في مثل هذه الأجواء.

3- القيادة بحذر على كافة الطرق، نظرًا لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية.
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads