الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول: إصلاح منظومة دعم الوقود وفر 110 مليارات جنيه في عام واحد

الرئيس نيوز

أكد المهندس طارق الملا؛ وزير البترول؛ أن الإصرار على إصلاح منظومة دعم الطاقة كان كلمة السر بالنسبة لنجاح القطاع، لافتا إلى أن الثروات كانت موجودة تحت ضغط الدعم.

وقال الملا في تصريحات لبرنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك عدة مشاكل نتيجة دعم المحروقات في البداية كنت تبيع سلعة بأقل من التكلفة وبالتالي لا تحقق فوائض مالية".

وأضاف: "حين تبيع سلعة أقل من تكلفتها يحدث فيها إهدار وإسراف في الاستهلاك؛ وحين نبيع السلعة بهذا الشكل يتم دعم فئات لا تحتاج إلى الدعم على حساب الأكثر احتياجا؛ والأسرة التي لديها أكثر من سيارة كانت تحصل على دعم من الدولة".

وتابع: "إصلاح الدعم حقق نتائج إيجابية في عدة محاور أولها تحقيق فوائض؛ في 2016 كان هناك 128 مليار جنيه دعم وحاليا هناك 18 مليارًا فقط".

وأوضح: "هناك 110 مليارات دعم فارق في سنة واحدة وخلال 6 سنوات نتحدث على الأقل فوق الـ 500 مليار جنيه تم توفيرها وتوفير هذه المبالغ تستطيع الدولة توجيهها إلى أماكن صحيحة".

واختتم: "استهلاك المنتجات البترولية أصبح أكثر ترشيدا والناس لم تعد تستهلك الوقود كما في السابق ولذلك أقول إننا صححنا التسعير ولم نرفع الدعم".

واختتم: "فارق الدعم الذي كانت تسدده إلينا وزارة المالية قامت بتوجيهه إلى برامج الحماية الاجتماعية مثل برامج تكافل وكرامة والبطاقات التموينية".