الثلاثاء 25 يناير 2022 الموافق 22 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزير البترول: 10% الحد الأقصى لزيادة أسعار الوقود

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 12:48 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول؛ أن تطبيق ألية التسعير التلقائي للوقود يعني أن الدولة سوف تعمل بأليات السوق العالمي من حيث الأسعار.

وقال الملا في مقابلة مع برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل ثلاثة أشهر نراجع التسعير والأليات معتمدة على أسعار الخام العالمي وسعر الصرف مقابل الدولار الأمريكي؛ إذا زادت الأسعار العالمية نقوم بوضع النسبة المحددة".

وأضاف: "وضعنا حد أقصى للزيادة والنقصان بنسبة 10% وإذا زادت أسعار البترول عالميا سوف ترتفع الأسعار في مصر وكذلك أيضا أسعار الغاز الطبيعي".

وتابع: "خفضنا أسعار الغاز للصناعة في العام الماضي وقبل الماضي وأصبح لدينا سعر موحد 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية والزيادة الأخيرة مبنية على الأليات العالمية التي تحدث".

وأوضح: "الغاز الطبيعي فرصة بديلة وأصبح بإمكاننا التصدير واستفدنا بها بعد زيادة الأسعار العالمية؛ حين قمنا بتسعير الصناعة تابعنا الصناعات المرتبطة بالتصدير العالمي مثل الأسمدة والحديد والبتروكيماويات حيث يستخدم الغاز فيها كمدخل إنتاج وليس كوقود".

وأكمل: "يجب أن يكون هناك نصيب للغاز كمدخل هذه الصناعات أن يزيد أيضا وقمنا بزيادة هذه الصناعات وقمنا بزيادة هذه الصناعات بقيمة دولار وربع وباقي الصناعات تم زيادة سعر الغاز فيها ربع دولار".

 

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads