الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد عودته إلى السباق الانتخابي.. بكري يكشف حظوظ نجل القذافي في الفوز

الرئيس نيوز

أكد الإعلامي مصطفى بكري أن المحكمة الابتدائية في مدينة سبها الليبية قد قبلت طعن سيف الإسلام القذافي للعودة إلى قائمة المرشحين لانتخابات الرئاسة.

 

 

 

 

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "نعلم أنه بعد سنوات من الأوضاع والعمل السري رشح سيف الإسلام نفسه للرئاسة رسميا وانضم لقائمة المرشحين ليكون في المشهد؛ سيف الإسلام لديه أوراق وأخرين لديهم أوراق".

وأضاف: "سيف الإسلام يمتلك قاعدة شعبية وهناك من لديهم حنين لفترة حكم القذافي وخاصة في المنطقة الغربية وهي تمثل ثقل ديموغرافي في البلاد".

وتابع: "هناك قبائل ليبية تدعم سيف الإسلام القذافي؛ وهناك انقسامات؛ قبيلة ورفلة هناك قطاع مع القذافي وقطاع مع حفر؛ وهناك قبيلة القذذافة ولا أستطيع أن أقول إن هناك إجماع عليه وهناك قبائل موجودة على الحدود والقطاعات الواسعة الموجودة في المناطق المختلفة كانوا من النخب الحاكمة قبل 2011 ويشعرون بالظلم".

وأوضح: "حسم سيف الإسلام للانتخابات لا يمكن لأحد الحديث عنه ولكن هو له وجودة وقوته التي لا يمكن بأي حال من الأحوال التغاضي عنها".

وأكمل: "سيف الإسلام موجود بشكل قوى على الساحة الليبية ولا يمكن أن نستبعد قوى الأخرين ولا يمكن أن نستبعد قوة المشير خليفة حفتر والذي يمتلك دعم قبلي وشعبي".

واختتم: "هناك تحولات جذرية طالت القاعدة الاجتماعية خلال السنوات العشرة الماضية وهناك ساحة للمنافسة بين الأطراف الموجودة وإذا كنا نقول إن سيف الإسلام تمكن من القفز على العائق القانوني حتى الأن بعد الحكم ولو أنه ليس نهائي ولكن هناك عقبة وهي أنه لازال مطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب".