السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا أنكرت إثيوبيا الاعتداء الأخير على السودان؟ خبيرة تجيب

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة هبة البشبيشي، الخبيرة في الشأن الأفريقي، أن الأوضاع في إثيوبيا مقلقة حاليا موضحة أن الاشتباك الإثيوبي السوداني الأخير من أصعب ما يكون ولا يعرف أسباب تجدده.

وقالت البشبيشي في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك مسؤول كبير في الإدارة الإثيوبية أنكرت الاعتداء على السودان وهو أمر يحدث لأول مرة".

وأضافت: "كانوا يتباهون دائما بالاعتداء على السودان واليوم المسؤولين ينكرون ويقولون لدينا مشاكل داخلية ولكننا تعودنا على كذب النظام الإثيوبي".

وتابعت: "هناك شبه ارتباك وتراجع التصريحات المؤذية التي كانت تطرحها إثيوبيا على دول الجوار والإنكار مؤشر على الارتباك في القيادة الفيدرالية للجيش الإثيوبي".

وأوضحت: "مشهد أسرى الجيش الإثيوبي لدى تجراي أزمة كبيرة وهناك نوع من تراجع الجيش الفيدرالي أمام تقدم قوات التجراي".

وأكملت: "السناريوهات المطرحة حاليا هي تدخل القوى الدولية وكذلك تدخل دول الجوار الإقليمي مثل الإمارات ويتبقى أن تتدخل القوى المؤثرة في أفريقيا".

وأوضحت: "أدعم عدد من المصريين المثقفين الذين يطرحون فكرة تدخل مصر في الأزمة من خلال الاتحاد الأفريقي ومصر دولة داعمة لأشقائها الأفارقة طوال الوقت".

وواصلت: "يجب أن تدعو الكونغو أن تمارس دورها في قيادة الاتحاد الأفريقي وأن تدعو لجلسة عاجلة لإيقاف الاشتباكات وأن تتوجه قوات حفظ سلام إلى إثيوبيا".

واختتمت: "هناك مطالبات حقيقة لسحب جائزة نوبل من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد وهم يطالبون أن يحدث هذا الأمر أسوة برئيسة بورما".