الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

ماذا قال بيتر ميمي وهاني سرحان وإياد نصار عن "الاختيار 2"؟

الرئيس نيوز

تحدث المخرج بيتر ميمي خلال ندوة "ثورة الدراما الرمضانية"، والمقامة على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للاحتفاء بصناع مسلسل "الاختيار ٢". 

وقال مخرج المسلسل بيتر ميمي : "كنا نخشى خروج المسلسل بشكل وثائقي، وهو عمل مهم جدا، خاصة أن الجزء الأول حمل الكثير من الأحداث المتعلقة ببطولات رجال القوات المسلحة وغالبها في سيناء وفي الصحراء، أما الجزء الثاني فتحدث عن بطولات رجال الداخلية، والأحداث كانت في قلب مصر، ولكن في النهاية التكنيك كان واحد في الجزئين".

وأضاف بيتر ميمي أن الجزئين ليسوا منفصلين، ولكن يكمل كل منهم الآخر لشرح الصورة الكاملة، وتوثيق الأحداث من كافة جوانبها، وقال :" كنت بتفاجئ بتفاصيل جديدة من التحقيقات نفسها، وبرغم الحزن على الشهداء الأبطال، لكن يجب الا ننسى أنهم سبب في استقرار وأمن هذا الوطن ويجب أن نوثق هذه البطولات ليعرفها الأجيال الجديدة". 

 وتحدث مؤلف العمل هاني سرحان قائلا :"كنت قلق في البداية ومرعوب خاصة بعد نجاح الجزء الأول، وترددت في تحمل مسؤلية كتابة الجزء الثاني، خوفا من خروجه بمستوى أقل من الجزء الأول"، وأضاف أن المسلسل هو توثيق لواقع عايشناه جميعا والهدف منه أن يعرف الناس ما حدث. 

 واشار سرحان أنه استمر في القراءة فقط لمدة ثلاث أشهر متواصلة قبل كتابة الحلقات، وقرا التحقيقات كاملة، كما قرأ عن الأفكار المتطرفة ليقدم اقرب صورة للواقع، كاشفا أن ما قدمه في "الاختيار ٢" هي في الأساس دراما إنسانية واقعيه بها مساحة محدودة من الخيال في بعض الشخصيات، ولكن التعامل مع الشخصيات الحقيقية كان واقعي جدا. 

 فيما تحدث النجم إياد نصار، والذي قدم شخصية الشهيد محمد مبروك وقال :"الاختيار مشروع مهم جدا وبالفعل أحدث ثورة في الدراما الرمضانية، واعتبره دراما حرب ضد الحرب التي تعرضت لها مصر من الجماعات المتطرفة"، وأشار أن الجماعات المتطرفة والارهابيين يستخدموا الشاشات والثقافة لنقل أفكارهم، ويجب أن نواجههم بنفس الثقافة والفكر ونفس الأداة في مواجهتهم، لأن هذا الشكل الثقافي الأنسب لمواجهة هذه الأفكار والتوجهات، لأن هذه النوعية من الأعمال نوع من انواع المقاومة للبحث عن لحظات سلم وأمان في مجتمعاتنا. 

 وكشف إياد أن الشهيد محمد مبروك كان مهتم بملف الجماعات، وكان قد تابعه في مسلسل "الجماعة"، مؤكدا أنه فهم شخصيته من أسرته واصدقاءه، برغم أن تفاصيل حياته كانت غامضة بسبب طبيعة عمله، ولكن أسرته وأصدقائه لم يدخلوا عنه في المعلومات والتفاصيل، وقال :"عندما ذهبت لزيارة أسرة محمد مبروك كنت متخوف من فتح جرح صعب، ولكني اكتشفت أنهم أقوياء جدا، ومبروك كان يعتبر أسرته وطنه الثاني".

حضر الندوة وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم ومحمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، وعدد كبير من النجوم أبرزهم بشرى وأحمد شاكر عبداللطيف ومحمد يسري، وآخرون.