الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أمريكا: "حزب الله" عقبة رئيسية أمام السلام والاستقرار في لبنان والشرق الأوسط.. ونصر الله يرد

الرئيس نيوز



صرحت وزارة الخارجية الأمريكية، أن قدرات "حزب الله" تشكل عقبة رئيسية أمام السلام والاستقرار في لبنان والشرق الأوسط.
جاء ذلك في بيان للوزارة نشر على موقعها الإلكتروني، مساء أمس الجمعة، رحبت فيه بإعلان أستراليا "حزب الله" بأكمله منظمة إرهابية بموجب القانون الجنائي الأسترالي.

وأوضحت أن إجراء أستراليا يعد خطوة مهمة نحو مواجهة قدرة "حزب الله" على العمل في أستراليا وخارجها.
وأضافت أن محو التمييز الخاطئ بين الجناح العسكري لحزب الله وبقية المنظمة الإرهابية هو خطوة حاسمة إلى الأمام، 

وأشارت في البيان إلى أن "حزب الله" منظمة إرهابية خطيرة تهدد سلامة المجتمع الدولي وتقوض سيادة الدولة اللبنانية، حسب تعبيرها.

وذكرت في البيان أن "قدرات التنظيم شبه العسكرية والإرهابية القوية، فضلا عن آليته الدعائية وشبكاته المالية الفاسدة، تشكل عقبات رئيسية أمام السلام والاستقرار في لبنان والشرق الأوسط وحول العالم، حسب وصفها.
وكانت أستراليا، قد أعلنت الأربعاء الماضي، تصنيف جميع أعضاء "حزب الله" بأنهم "منظمة إرهابية"، موسعة الحظر الحالي على الوحدات المسلحة ليشمل المنظمة بأكملها.

نصر الله يرد
قال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، إن وضع الحزب على لوائح الإرهاب قد يكون مرتبطا بتطورات المنطقة أو الانتخابات النيابية.

وأشار في كلمة مساء الجمعة إلى أن "وضع المقاومة على لوائح الإرهاب لن يؤثر في عزم المقاومين أو وعي البيئات الحاضنة لها".

ودعا اللبنانيين إلى "أن يحولوا استقلالهم إلى استقلال حقيقي وكامل إذا كان شكليا أو ناقصا"، مضيفا أنه "ما دام لبنان في دائرة التهديد الإسرائيلي، فإننا ما زلنا في قلب معركة الاستقلال التي سنواصلها".

وأضاف أنه يجب أن "يأتي يوم يحسم فيه النقاش الذي يتجدد كل عام حول استقلال لبنان عام 1943"، لافتا إلى أن "حزب الله" سيحقق للبنان "استقلالا وسيادة وحرية لا نقاش فيهم".