الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري بالمستشفى الملكي في لندن يكشف تفاصيل المتحور الجديد

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد المشتت استشاري بالمستشفى الملكي في لندن؛ أن المتحور الجديد من كورونا أحدث ارتباكًا في العالم لأن التغيرات في التسلسل الوراثي له كانت كبيرة.

وقال المشتت في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "هناك 50 تغيرًا حتى الآن في المتحور و32 منها تغيرات في البروتينات الشوكية وهي سلاح الفيروس للدخول إلى جسم الإنسان وهي التي بنيت عليها اللقاحات".

وأضاف: "الحقيقة الأكيدة أن المتحور سوف يسبب قليل شديد في الأسابيع المقبلة وحتى هذه اللحظة اللقاحات لازالت فعالة وحتى إن لم تكن فعالة بنسبة 100% وجود أجسام مضادة في جسم الإنسان سوف تحميه".

وتابع: "حتى هذه اللحظة لا نعرف إن كان أكثر انتشارا أو أكثر قوة ولكن بدراسة التسلسل الوراثي للمتحور فإن هناك 50 طفرة وراثية وهي الضعف في المتحور دلتا".

وأكمل: "في الأسابيع المقبلة هذه السلالات سوف تنتشر؛ وهذا التحور بدأ لدى شخص في جنوب أفريقيا كان لديه مشكلة في المناعة وبقي يحاربه لفترة ثم انتقل إلى 7 دول أخرى وضعف المناعة يسبب استنساخ الفيروس وبالتالي حدوث الطفرات".

وأوضح: "السلالة موجودة من أسابيع ولكن العالم بدأ في أن يعترف عليها الأن وفي أوروبا حاليا يبحثون المتحور الجديد وحالة الخوف من أن هذه السلالة سوف تسبب تأثير أكثر".

واختتم: "هناك مئات أو آلاف الحالات غير مكتشفة والعالم عانى كثيرا من سلالة دلتا وفي مقاطعة جواتنج في جنوب أفريقيا السلالة المهيمنة هي دلتا".