الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر بحضور الرئيس السيسي (بث مباشر)

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 07:44 م
الرئيس نيوز
طباعة
تستضيف مدينة الأقصر اليوم الخميس، حدثا عالميا يتمثل في إعادة إحياء طريق الكواكب الفرعونية بين معبدي الأقصر والكرنك المعروف بطريق الكباش.

وجاءت تلك الخطوة لتتوج عملا استمر لسنوات لإعادة إحياء هذا الطريق، وهو يمثل ثاني حدث يعيد اهتمام المصريين بتاريخ أجدادهم الفراعنة بعد موكب المومياوات في أبريل الماضي، وهو ما يعبر عن حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على استعادة الاهتمام بالحضارة الفرعونية بالتوازي مع المشروعات القومية العملاقة الجاري تنفيذها في كل أنحاء مصر في مزج بين إنجازات الماضي والحاضر.

وأعدت وزارة السياحة والآثار برنامجا احتفاليا أسطوريا غير مسبوق يليق بالحدث الذي ينتظر أن يجذب أنظار العالم كله نحو مدينة الأقصر التي تضم ثلث آثار العالم.

وكان «طريق الكباش» يشهد أحد أكبر الاحتفالات الدينية للاله آمون في عصر الدولة الحديثة، حيث كان آمون ينتقل خلال هذا الاحتفال من معابد الكرنك إلى معبدالأقصر عبر طريق الكباش، يرافقه موكب عظيم على رأسه الفرعون والكهنة وكبار رجال الدولة.

وكان هذا الاحتفال يقام سنويًا أثناء موسم الحصاد بداية من عصر الدولة الحديثة خلال اشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، وكان يطلق عليه عيد «الأوبت» باللغة الهيروغليفية هي «حب نفر أن أوبت» أو الأوبت الجميل، والذي كان يمثل اللقاء السنوي بين المعبود آمون رع إله الشمس وزوجته موت، خلال فترة الزواج المقدس.
ads
Advertisements
Advertisements
ads