الجمعة 03 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رموز "خنسو وموت وآمون".. التفاصيل الكاملة لحفل افتتاح طريق الكباش

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 06:52 م
الرئيس نيوز
طباعة
ينتظر العالم حفل طريق المواكب الكبرى المعروف بـ"طريق الكباش"، الذي يقام برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحضور عدد كبير من المسئولين والدبلوماسيين وسفراء الدول ووسائل الإعلام العالمية.

ومن المقرر أن يبدأ الحفل في السابعة والنصف مساءً، بإنارة تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش على أن يجري في الوقت ذاته إضاءة جبل البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون.

في الوقت ذاته تتحرك 3 ذهبيات مصممة على الطراز الفرعوني خصيصًا لهذا الحدث لترمز لمعبودات مصر القديمة آمون وموت وخنسو، بالإضافة إلى انطلاق عدد من المراكب الشراعية في نهر النيل والبالون الطائر في سماء المدينة لتحمل شعار الحفل.

بعدها يخرج 3 زوارق مقدسة من قدس أقداس آمون رع بمعبد الأقصر يحملها شباب ريتدون ملابس فرعونية ويتقدمهم حاملوا البيارق، ويمرون بالصرح الأول للمعبد، وصولا لأول طريق الكباش.

 يتزامن ذلك مع عزف الأوركسترا الرئيسية للحفل المستلهمة من الحضارة الفرعونية بقيادة المايسترو نادر عباسي، وتتضمن غناء أنشودة آمون، بنفس الكلمات الفرعونية.

يشارك عدد من عربات الحنطور التي تم تجهيزها بإضاءات تتماشي مع الحدث لتشارك بعرض على أنغام أغنية "الأقصر بلدنا الشهيرة للفنان محمد رضا.

ويعود تاريخ طريق المواكب الكبرى، أو طريق أبو الهول، والذي يعرف بطريق الكباش الفرعوني، لآلاف السنين، حيث أن الملك أمنحتب الثالث هو أول من عمل على إقامة ذلك الطريق، واستكمله من بعده الملك نختنبو الأول، وتزامن بدء العمل في إقامة ذلك الطريق بالتزامن مع أعمال تشييد معبد الأقصر، وتُزين الطريق مئات التماثيل، وأقيمت على جانبيه قديما مجموعة من المقاصير والمعالم الأثرية، التي تم الكشف عن بعضها خلال أعمال الحفائر الأثرية التي قام بها أثريون ضمن محاور مشروع كشف وإحياء معالم الطريق وفتحه للزيارة أمام السياح لأول مرة.

ويبلغ طول طريق الكباش نحو 2750 مترا، وبه 1250 من الكباش الأثرية، حيث تفصل بين كل تمثال وآخر مسافة 4 أمتار، فيها أحواض للزهور.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads