الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لهذه الأسباب استُبعد نجل القذافي من الانتخابات الليبية

الرئيس نيوز

أنهت المفوضية العليا للانتخابات الليبية حالة الجدل التي صاحبت ترشح سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، للانتخابات المقرر عقدها أواخر ديسمبر المقبل، إذ قررت رفض ترشحه بسبب مذكرة التوقيف الصادرة بحقه من قبل الجنائية الدولية.
المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، قالت مساء أمس الأربعاء، إن استبعاد سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل معمر القذافي، من قائمة المرشحين لانتخابات الرئاسة، جاء بسبب مخالفته بندين من قانون انتخاب رئيس الدولة.
أوضحت المفوضية أن سيف الإسلام استبعد من السباق الانتخابي بسبب مخالفته بندين من قانون انتخاب رئيس الدولة، مشيرة إلى "عدم انطباق المادة 10 البند 7، والمادة 17 البند 5".
ينص البند السابع من المادة العاشرة في قانون انتخاب رئيس الدولة على ألا يكون محكوما عليه نهائيا في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
أما البند الخامس من المادة 17، فيدعو طالب الترشح إلى تقديم شهادة الخلو من السوابق، وسيف الإسلام القذافي مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. كما أن محكمة في طرابلس حكمت عليه بالإعدام غيابيا عام 2015، بتهمة ارتكاب جرائم حرب أثناء احتجاجات 2011.
المفوضية لم تغلق الباب تماما الباب أمام المستبعدين، حيث قالت إنها ستفتح باب الطعون، مشيرة إلى أن القرار النهائي سيكون بيد القضاء الليبي.
والاثنين أغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية، بعدما استمر قبول طلبات الترشح لأسبوعين.
يشار إلى أن انتخابات الرئاسة ينتظر أن تجرى يوم 24 من شهر ديسمبر المقبل، ويتوقع أن تحظى باهتمام محلي ودولي كبير.
يعد سيف الإسلام أبرز الأسماء في قائمة المستبعدين، التي تضم 25 مرشحا، من بينهم أيضا بشير الشرقاوي ونوري أبو سهمين ومحمد الشريف وعادل اللافي.