الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدير صندوق النقد يوضح التوقعات الخاصة بتعافي الاقتصاد العالمي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمود محيي الدين؛ المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي؛ أن التوقعات في بداية العام بخصوص تعافي الاقتصاد العالمي كانت أفضل من مثيلتها في نهايته.

وقال محيي الدين في تصريحات لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "التوقعات في بداية العام كانت تشير إلى أن معدلات النمو قد تقترب من 5.9 وتم مراجعتها إلى 6% حول العالم وقد تكون المراجعة أننا وصلنا إلى 6% أو أقل قليلا".

وأضاف: "بالنسبة للعام القادم بسبب المشكلات التي يواجهها العالم مثل الأثار الخاصة لمتحور دلتا وبعضد الدول الأوروبية قامت بالإغلاق وهناك تخوف من بعض الدول الأسيوية وبعض مقاطعات الصين أن تأخذ إجراءات احترازية وهو ما يجعل معدلات النوم أقل مما كان متوقعا العام المقبل".

وتابع: "قد تكون مؤشراتك أكثر تفاؤلا في دولة ما من التوقعات العالمية؛ وهناك ثلاثة احتمالات إما التعافي بشكل سريع بعد الهبوط مثل الاقتصاد الأمريكي أو التعافي بشكل بطيء أو الهبوط والتعافي بعد فترة".

وأوضح: "هناك أكثر من شكل للتعافي؛ المجمل أن هناك معدل نمو اقتصادي غير متكافئ وفيه قدر كبير من الاختلاف وحتى داخل الاقتصادات النامية ستجد تفاوت شديد".

وأكمل: "التأثير من السحب من احتياطات النفط في الولايات المتحدة لم يؤثر بشكل كبير على أسعار النفط وما يحدث في سوق الطاقة يحدث بعض الأمور التي تحتاج إلى الوقت؛ وهناك مؤشرات أن معدلات النمو التي تتطلب الطلب على الطاقة ليست بالارتفاع ومن الممكن أن الأرقام تعود عن التوقعات العالية أن يرتفع سعر النفط إلى ما فوق الـ 100 دولار".

واختتم: "ما يهمني أن ما هي المتوسطات خلال الفترة المقبلة وستكون ما بين 55 إلى 80 دولار والبائع يريدها أكثر والمشتري يريدها أقل؛ والأسعار الحالية أدخلت كافة العوامل في الاعتبار بما فيها الزيادات بسبب دخول الشتاء ولكن ما بعد الشهور القادمة في علم الغيب".