الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد ضبط رئيس جامعة دمنهور.. برلماني يوضح دور الرقابة الإدارية في كشف الفساد

الرئيس نيوز

كشف النائب محمد صلاح أبو هميلة؛ عضو مجلس النواب ومساعد رئيس الرقابة الإدارية الأسبق؛ أهمية هيئة الرقابة الإدارية في الوقاية وضبط قضايا الفساد.

وقال أبو هميلة في مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "الفساد يعد آفة من الأفات التي تواجه الدول وتؤثر بشكل كبير على اقتصاديات الدول وخاصة الفساد المتعلق بقضايا الرشوة وإذا تعلقت بمسؤول كبير لأن المسؤول الكبير مؤثر على الجهة التي يديرها وبالتالي يكون هناك مظاهر فساد أخرى في الجهة لإحساس الموظفين أن من على رأسها فاسد".

وأضاف: "مصر لا تنفرد بين الدول بوجود قضايا الفساد ويختلف من دولة إلى أخرى وأهم عامل من مكافحة الفساد والوقاية منه نسميها الإرادة السياسية في مكافحة الفساد وكنا نفتقد هذا العنصر قبل 2014".

وتابع: "دستور 2014 كان يحتوي على التزام بمكافحة الفساد والأجهزة الموجودة لابد وأن تقوم بعمل استراتيجية لمكافحة الفساد والرقابة الإدارية أعدت المرحلة الأولى من هذه الاستراتيجية والرئيس وجه بعمل المرحلة الثانية".

وأوضح: "هناك 104 جهة من الدولة عليها مهام لتنفيذ الاستراتيجية وهناك تناغم بين الهيئات وهذه الاستراتيجية أسفرت عن نجاح كبير في مواجهة الفساد".

وأكمل: "الإعلان عن القضايا يستهدف الردع ومن بين سماتها أنها هيئة مستقلة تتبع رئيس الدولة وتتمتع بالاستقلال وفي مجلس النواب أضفنا بعض المواد الذي يمنح الهيئة القدرة على ضبط قضايا لم تكن في اختصاصها مثل جرائم غسل الأموال وتجارة الأعضاء البشرية".

واختتم: "الهيئة تقوم بدور كبير في الإجراءات الوقائية من الفساد لأن قانونها يقوم بالبحث في القصور الموجود في أجهزة الدولة وتبدأ في مواجهة القصور