الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلمانية تكشف أسباب طرح تعديلات على القانون للمعاقبة على إخفاء الزواج الثاني

الرئيس نيوز

أكدت النائبة هالة أبو السعد؛ عضو مجلس النواب؛ أن التعديلات الخاصة بموقف القانون من إخفاء الزواج الثاني حدثت نتيجة لبعض المشاهد التي ظهرت خلال الفترة الماضية بعض المشاهير تزوجوا بدون علم الزوجة الأولى.

وقالت أبو السعد خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "وضعنا أيدينا على النص القانوني الذي يحتاج إلى التعديل لضبط هذه العملية ووجدنا أن هناك القانون 129 وتم تعديله مرتين أحدها في 2005 ويشير إلى أن على الزوج أن يقر بحالته الاجتماعية وإذا كان متزوجا عليه أن يقر باسم الزوجة ومحل سكنها".

وأضافت: "ولم يكن هناك العقوبة إذا لم يقم بإعلام الزوجة الأولى وكان الزوج يضع أي عنوان للزوجة الأولى أو قد يغفل عن وضع اسم الزوجة وعنوانها ويساعد في ذلك بعض المأذونين ووجدنا أنه لا يوجد عقاب على الزوج أو المأذون".

وتابعت: "تعلمنا أن العقد شريعة المتعاقدين وأن كان هناك عقد بين الزوجين يجب أن يكون هناك إبلاغ ومعرفة ولا أتحدث عن التعدد؛ عليه أن يعلم الزوجة وأن تقبل أو ترفض".

وأوضحت: "إذا لم يبلغ الزوجة على المأذون أن يخطر الزوجة بأي طريقة؛ ويجب أن يكون العقد بلا أي نوع من أشكال التدليس؛ وعدم التدليس في العقد مهم جدا والزوجة مواطن مصري له كل الحقوق وعليه كل الالتزامات".

واختتمت: "أنا وضعت العقاب في التعديل الجديد بأن يعاقب الزوج بالحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 3 سنوات إذا لم يخبر الزوجة ويعاقب المأذون أيضا بالحبس لمدة سنة و20 ألف جنيه غرامة".