الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استعدادًا للاحتفالية الكبرى.. استحداث إضاءة جديدة لمعبدي الأقصر والكرنك وطريق الكباش

الرئيس نيوز

استحدثت وزارة السياحة والآثار منظومة إضاءة جديدة لمعبدي الأقصر والكرنك وطريق الكباش الفرعوني، في إطار الاستعدادات الجارية لحفل افتتاح طريق الكباش الذي سيقام غدًا الخميس، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد كبير من المسئولين الأجانب وسفراء الدول.

واستخدمت وزارة السياحة والآثار أحدث النظم العالمية المستخدمة في إضاءة المدن والمناطق التاريخية لإضاءة هذه المواقع لتتماشى مع تاريخها الأثري الممتد عبر آلاف السنين.

وانتهت محافظة الأقصر من تنفيذ مشروع "الهوية البصرية"، والذي شمل توحيد واجهات المباني وألوان أشرعة المراكب والبالون الطائر، بالإضافة لإضاءة المباني التاريخية والمعالم الأثرية في المدينة باستخدام أحدث النظم العالمية المستخدمة في إضاءة المدن والمناطق التاريخية، بجانب تطوير شارع مطار الأقصر الدولي، ورفع مستوى المرافق بكافة المزارات والمعالم الأثرية والسياحية بالمدينة.

كما انتهت وزارة السياحة من أعمال الترميم لما تم اكتشافه من معالم طريق الكباش والتماثيل المقامة على جانبيه، وترميم وإظهار الألوان الأصلية لأعمدة وجدران ومعالم معبدي الأقصر والكرنك الأثريين.

ويعود تاريخ طريق المواكب الكبرى، أو طريق أبو الهول، والذي يعرف بطريق الكباش الفرعوني، لآلاف السنين، إذ أن الملك أمنحتب الثالث هو أول من عمل على إقامة ذلك الطريق، واستكمله من بعده الملك نختنبو الأول، وتزامن بدء العمل في إقامة ذلك الطريق مع أعمال تشييد معبد الأقصر، وتُزين الطريق مئات التماثيل، وأقيمت على جانبيه قديمًا مجموعة من المقاصير والمعالم الأثرية التي تم الكشف عن بعضها خلال أعمال الحفائر الأثرية والتي قام بها أثريون ضمن محاور مشروع كشف وإحياء معالم الطريق وفتحه للزيارة أمام السياح لأول مرة.

ويبلغ طول طريق الكباش نحو 2750 مترًا، وبه 1250 من الكباش الأثرية، حيث تفصل بين كل تمثال وآخر مسافة 4 أمتار فيها أحواض للزهور.