الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس التونسي: السيسي أعد الأهداف النبيلة لقمة دول الكوميسا

الرئيس نيوز

قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن الدول الأفريقية توحدها أهداف وأحلام مشتركة، متوجهًا بعبارات الشكر والتقدير لرئيس مدغشقر على الجهود المتواصلة التي بذلها طيلة مدة رئاسته لمنظمة الكوميسا.

وتقدم خلال كلمة ضمن فعاليات قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية «الكوميسا»، اليوم الثلاثاء، بخالص التهاني للرئيس عبدالفتاح السيسي على رئاسته التي بدأت اليوم، معربًا عن اعتزاز بلاده للمشاركة في القمة الـ21 لمؤتمر الكوميسا.

وأشار إلى أنها المشاركة الأولى لتونس بصفتها عضوًا في تلك المنظمة الموقرة ذات الأهداف النبيلة التي أعدها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا حرص تونس على تكريس مبادئ الاندماج الإفريقي وتعزيز التعاون.

وأكد على استعداد بلاده التام للمساهمة الفاعلة للارتقاء بعلاقات الشراكة والتعاون مع شرق وجنوب إفريقيا إلى أفضل المستويات؛ بما يساعد على تحقيق اندماج حقيقي بين البلدان والتكامل الاقتصادي.

وذكر أن القارة السمراء واجهت من المآسي الكثير، متابعًا: «آن الأوان للنظر إلى الأسباب التي أدت إلى وأد أحلام القارة، وغياب العمل المشترك وتوحيد الأهداف هو أهم أسباب تردي أحوال الشعوب الإفريقية».

ولفت إلى أن «إفريقيا يجب أن تكون للأفارقة ولا يجب أن تبقى مكانًا يتهافت عليه من يتهافت»، مختتمًا أنه «لا سبيل لتحقيق هذا الهدف النبيل والحلم الذي راود أجيال بعد أجيال إلا بالعمل المشترك».

ويترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية «الكوميسا»، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.