الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أزمة شرق المتوسط.. أمريكا تعتزم تحديث تعاونها الدفاعي مع اليونان

الرئيس نيوز

تخطط الولايات المتحدة واليونان لتحديث وتعميق تعاونهما الدفاعي، وتعتزم واشنطن تكثيف تدريبات القوات الأمريكية واليونانية في آثينا، وتعتزم زيادة الوجود الأمريكي هناك.

تأتي هذه الجهود وسط توترات في جنوب شرق أوروبا بين أعضاء حلف شمال الأطلسي وخصومهم من خارج التكتل، وذكر موقع Yahoo News الإخباري الأمريكي أن زيارة وزير الخارجية أنطوني بلينكن إلى أثينا في أكتوبر واجتماعه بنظيره اليوناني نيكوس ديندياس أسفرا عن تحديث وتعميق اتفاقية الدفاع والتعاون المتبادلين بين البلدين.

وعلق بلينكن على اتفاقية الدفاع المشترك قائلاً إنها "حجر الأساس للتعاون الدفاعي" بين واشنطن وأثينا، ويأتي الاتفاق في الوقت المناسب لكلا البلدين، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

ويسلط التحديث "الضوء على الأهمية الجيواستراتيجية لليونان على وجه التحديد ومنطقة البلقان وشرق البحر المتوسط بشكل عام وفي سياق" المنافسة المتجددة بين القوى العظمى"، تزداد أهمية هذه المناطق، وفقًا للكاتب أندرو نوفو زميل مركز تحليل السياسة الأوروبية، في تصريحات لموقع Insider، وأضاف نوفو: "لليونان دور مهم تلعبه في المساهمة في الاستقرار في البلقان وشرق البحر المتوسط، وحتى النظر شمالًا نحو دول البحر الأسود".

كل الطرق تؤدي إلى الكسندروبولي

ونشر موقع Insider مجموعة صور لجنود ومركبات تابعة للجيش الأمريكي في ميناء الكسندروبولي في اليونان وصورًا لجنود أمريكيين ينقلون آليات عسكرية بعد وصولهم إلى الكسندروبولي، وبموجب اتفاقية الدفاع المشترك  MDCA، ستزداد وتيرة المناورات والتدريبات بين القوات الأمريكية واليونانية في اليونان من حيث العدد والمدة، مما يعزز التشغيل البيني بين الحليفين في الناتو في زاوية متوترة من أوروبا.

واحدة من التدريبات الأولى بموجب الاتفاقية المحدثة كانت تحت اسم "التعاون الأولمبي 21" وهو التدريب الذي اختتم مؤخرًا، والذي عمل فيه الجيش والبحرية الأمريكية جنبًا إلى جنب مع شركائهم اليونانيين. وشاركت أيضًا السفينة الرائدة في الأسطول السادس، يو إس إس ويتني، في التأكيد على أهمية الشراكة، وذكر نوفو إن الاتفاقية "تنص أيضًا على زيادة الوجود الأمريكي في اليونان وتوسيع وتحسين المرافق القائمة"، ومن أبرز هذه المرافق تلك الموجودة في ميناء مدينة أليكساندروبولي على الحافة الشمالية لبحر إيجه، ويعتبر موقع الكسندروبولي قريبًا من حدود اليونان مع بلغاريا وتركيا ومتصلاً بموانئ البحر الأسود بالطرق والسكك الحديدية كما تزداد أهمية المدينة بالنسبة لأمن الطاقة الإقليمي.