الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف أسباب ارتفاع الأسعار

الرئيس نيوز

أكد أشرف هلال؛ رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة؛ أن المواطنين يربطون ارتفاع الأسعار بالعملة الأجنبية لافتا أن هذا الأمر غير صحيح بشكل كامل.

وقال هلال في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "التغير في سعر العملة الأجنبية أحيانا يكون أحد أسباب ارتفاع الأسعار ولكن في الوقت الحالي هناك أسباب أخرى".

وأضاف: "هناك ارتفاع كبير في أسعار الشحن البحري؛ كنا ندفع من 2000 إلى 2500 دولار على الحاوية الواحدة وفي الوقت الحالي ندفع ما بين 13-15 ألف دولار".

وتابع: "البضائع أصبحت تتأخر بسبب قلة أعداد السفن العاملة؛ وبعض المصانع أيضا متوقفة عن العمل والبعض الأخر يعمل بطاقة الثلث وهو ما يؤثر على المنتج المستورد والذي يتم تجميعه محليا".

وأوضح: "بعض المصانع رفعت أسعار السلع مرتين خلال شهر ونصف والسبب هو زيادة التكاليف على المصانع ولا يوجد تاجر يسعد بارتفاع الأسعار لأن المبيعات تنخفض".

وأكمل: "هناك حالة ركود تامة بسبب ارتفاع الأسعار وغالبية التجار نسبة الربح لديهم لا تتجاوز الـ 1.5% أو بسعر التكلفة لأن لديه التزامات يريد أن يغطيها".

واختتم: "أناشد الدولة أن يتم تخفيض الضرائب على السلع حتى تستطيع التصرف ولتحريك السوق أسوة بدول العالم التي اتخذت قرارات مماثلة نحن في حالة ركود كاملة".