الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الري تكشف عن جهودها لمواجهة سيول أسوان

الرئيس نيوز

أكد المهندس محمد غانم؛ المتحدث باسم وزارة الري؛ أن السيول التي حدثت في أسوان وغيرها ظاهرة طبيعية معتادة لافتا أن الوزارة تركز على هذا الملف منذ سنوات لأنه يمس الأهالي والبنية التحتية.

وقال غانم في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قمنا بإنشاء أكثر من 1500 منشأة للحماية من أخطار السيول في كافة المناطق المعرضة للسيول".

وأضاف: "السيول التي حدثت في أسوان ومنطقة شلاتين؛ المنشأت التي أقامتها وزارة الري ساعدت كثسيرا في الحماية من أخطار السيول".

وتابع: "كان لدينا معلومات سابقة بإمكانية الحدوث فقمنا بتخفيض مستويات الترع والمصارف وسد أبو الريش من المنشأت التي أنشأتها الوزارة وهو سد الهدف منه تقليل اندفاع المياه لأن المياه تم من أسفل السد بشكل لا يؤثر عليه".

وأوضح: "لو لم يكن السد موجود لتعرضت المباني في طريق المياه للتدمير الكامل؛ السد امتص الطاقة التدميرية للمياه التي مرت بشكل طبيعي ودون اندفاع".

وأكمل: "السد نجح في تخفيف قوة المياه ويقوم بعمله بشكل طبيعي وهناك سدين في منطقة شلاتين حجزت 6 مليون متر مكعب من المياه".

وأوضح: "المنشأت تقوم بحماية السكان بالإضافة لتخزين المياه ؛ التجمعات البدوية تقوم بالاستفادة من المياه سواء بسحبها مباشرة أو أن تترسب في الخزان الجوفي".

وواصل: "نقوم بالتحذير بشكل مستمر بخصوص مخرات السيول؛ يمكن أن يظل المخر جاف لمدة 10 سنوات ثم تحدث المياه بشكل مفاجئ وتدمر كل شيء في طريقها؛ المخالفة والبناء في مخر السيل قد تسبب مشكلة لأن المياه سوف تأتي في أي وقت".

واختتم: "هناك أمطار خفيفة إلى متوسطة في الساحل الشمالي الغربي وبعض الأمطار المتوسطة على الوجه البحري ولكننا قمنا بالاستعداد وقمنا بتخفيض المياه في الترع والمصارف وهناك خزانات أرضية في مرسى مطروح للاستفادة من المياه".