الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم العالي: بدء التجارب السريرية للقاح المصري "كوفي فاكس"

الرئيس نيوز

أعلن وزير التعليم العالي القائم بعمل وزير الصحة، خالد عبدالغفار، بدء التجارب السريرية للقاح المصري "كوفي فاكس" المنتج بواسطة مركز التميز العلمي بالمركز القومي للبحوث، وبالتعاون مع الجهات المعنية بنتائج مبشرة، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن لقاح آخر خلال أيام قليلة بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية، مؤكدا أنه سيتم إنتاج ما يكفي من اللقاحات ثم تصدير اللقاح للخارج.

وأضاف الوزير، خلال بدء التجارب السريرية بالمركز القومي للبحوث أمس، أنه "مع بدء الجائحة في ووهان الصينية وبدء رصد حالات في بداية مارس العام الماضي هاتفني الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن البحث العلمي وتصنيع لقاحات"، معبرا عن قلقه عقب المكالمة لأن مصر لم يكن بها أي نشاطات بحثية فيروسية وخشي عدم وعد الرئيس، إلا أنه حاول وأصر، وفي اليوم التالي للمكالمة زار المركز القومى للبحوث ونقل له مكالمة الرئيس، وأبلغوه أنهم كل ما يريدوه تصريحات للعمل وعدم الالتزام بتوقيت الحظر وتوفير أماكن للمبيت في المركز القومى للبحوث.

وأوضح أن فريق العمل تمكن من عزل الفيروس من المواطنين المصريين وإجراء عملية تثبيط تمهيدا لاستخدامه في الأبحاث وهي معركة كبيرة جدا أنجزوها، مع مراعاة كل الضوابط والمعايير الدولية في هذا الأمر، حتى أن المراجعات وإعادة التجارب ومقارنتها بنظيرتها لقاحات الدولية استغرقت من 6 إلى 8 أشهر، بإمكانيات متوسطة وضعيفة في بعض الأحيان.

من جانبه، قال رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور تامر عصام، إن اللقاح "كوفي فاكس" منتج بأيادي مصرية وهو فضل ونعمة أن يكون لدى الدولة تكنولوجيا صناعة الأمثال بعيدا عن الاستيراد.

وأشار إلى أنه هناك كم أبحاث تمت دون مخرج تطبيقي ولكن بوجود القيادة السياسة الحالية أصبح لدينا فاكسين ضد كورونا، مؤكدا وجود مشروعات أخرى ستتم بالتعاون مع التعليم العالي، وستكون مصر مرجعية للجميع في اللقاحات، مضيفا: "اللي قدر يعمل لقاح هيعمل مئات اللقاحات وهيقدر يواجه كل الفيروسات والميكروبات".

قال الرئيس التنفيذي فاكسين فالي، اللواء محسن بدوي، إن المواطن شديد القلق على نفسه تجاه كورونا طالما لم نمتلك السلاح العلمي والطبي، لكن جاء تأسيس الشركة لتبدأ مرحلة صناعة اللقاحات برؤية كاملة.

وأعلن طرح فاكسين كوفي فاكس طبقا لأعلى معايير الجودة، لافتا إلى الحصول على شهادات اعتماد أوروبية، مؤكدا أن الفاكسين المصري خضع لكل التجارب وتبين كفاءته، مضيفا: "جاهزون لإنتاج أكبر جرعات للمصريين والأشقاء العرب ودول إفريقيا بعد نجاح التجارب السريرية المستقبلية".