الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يهاجم وزير التعليم بسبب منهج رابعة إبتدائي: هناك كارثة في التطبيق والطريق لجهنم مفروش بالنوايا الحسنة !

الرئيس نيوز



قال الدكتور فريدي البياضي عضو مجلس النواب، انه لا يشكك في حسن نوايا وزير التربية و التعليم في تطوير المناهج ، وإحداث نقلة نوعية في طريقة تعلم الطالب بل ويتفق جداً مع الفكرة ، لكن هناك كارثة في التطبيق و كما يقول المثل الإنجليزي: الطريق الى جهنم مفروش بالنوايا الحسنة.
قال النائب  خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، إن هناك نقلة عنيفة بين  المنهج القديم المنهج  الحديث للصف الرابع الابتدائي، خصوصاً ان الطلاب كانوا متغيبين عن المدارس معظم الوقت خلال العامين الماضيين بسبب ظروف كورونا، مما كان يستوجب تعديل في كمية مناهج السنة الرابعة  لحرمان الطلاب من فترة الاعداد المقررة في هذين العامين قبل نقلة الصف الرابع.

وأوضح النائب أن المحتوى رائع والفكرة جميلة، لكن كم المواد الدراسية لا يتناسب أبداً مع مدة الترم الدراسي، والذي يصل إلى ٦٠ يوماً فقط (بعد حذف الإجازات)، مشيراً إلى أن مادة اللغة الإنجليزية أيضاً بها مشكلة كبيرة،، في دمج مواد  العلوم والرياضيات والدراسات في  مادة الإنجليزي، و رغم ان فكرة دمج العلوم رائعة، و موجودة في دول كثيرة ، الا ان هناك مشكلتان في تطبيقها، أولآ الطالب مثلاً في أمريكا  لا يدرس العلوم المدمجة باللغة اليابانية ! و نحن نطلب من طفل في مدرسة عربي ان يدرس علوم مدمجة باللغة الإنجليزية ! بالإضافة الى أن معظم معلمي اللغة الإنجليزية غير مدربين على شرح علوم و رياضيات!  .

و قال البياضي أنه  قبل تطبيق هذا المنهج المتطور يجب تجهيز البيئة المناسبة له، و البيئة تشمل تجهيز الفصول و خفض الكثافات، وتدريب  المدرسين، و استكمال العجز في عددهم ، و عرض النائب خطاباً موجه من الوزارة لأول تدريب للمدرسين بعد شهر من بداية الدراسة! ، ووجه البياضي نداءاً للحكومة قائلاً اذا أردتم ح التعليم يجب رفع موازنة الدولة للتعليم و حينها يمكن حل مشكلة ال ٣٦ الف معلم الذين استغنت عنهم الوزارة لعدم توفر ميزانية و يمكن توفير مرتبات كريمة للمدرسين ، و قال البياضي اذا أردنا تطبيق مناهج المدارس الدولية، و محاربة الدروس الخصوصية لا يُعقل  ان تطلب الوزارة  تعيين مدرسين مقابل عشرين جنيهاً  فقط في الحصة!.

واختتم البياضي اللقاء بمقترح لحل الأزمة يتلخص في :
١- اختصار بعض أجزاء المنهاج التي لا تخل بالمحتوى، و ترحيل بعض الأجزاء للسنة القادمة لإيجاد متسع من الوقت للطالب ليتعلم، و للمدرس ليبدع،  مع تدريب المدرسين.

 كما طالب الوزير بالشرح للاهالي و توضيح آنهم ليس دورهم ان يفهموا المناهج و يشرحوها، و يجب طمأنتهم على نظام الامتحانات و درجاتها و هو الامر الذي يصيب الأهالي بالذعر و القلق .