الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"فودافون مصر" توضح أسباب نقل أسهم الشركة إلى "فوداكوم" الجنوب إفريقية

الرئيس نيوز

أيمن عصام نائب رئيس شركة فودافون مصر؛ أن قرار نقل أسهم الشركة ونقلها إلى فوداكوم الجنوب أفريقية كان متوقعا في ضوء تعديل اتفاقية المساهمين مع المصرية للاتصالات في يونيو 2021 لافتا أن القرار يعد إعادة هيكلة في المجموعة ليس أكثر.

وقال عصام في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أسباب القرار بدأت منذ أكثر من سنتين حين أعلنت فودافون العالمية التركيز على كيانين اقتصاديين كبار أحدهما يدير أعمال المجموعة في أوروبا وأخر في أفريقيا وهو فوداكوم".

وأضاف: "الكيان الذي يدير أعمال المجموعة في أوروبا يركز على الجيل الخامس ومد كابلات الفايبر في أوروبا وهي نشاطات غير موجودة في مصر حاليا ووجود الشركة في مصر داخل الكيان الأوروبي لم يكن منطقيا".

وتابع: "بدأ الفكر في هل نعيد دراسة الموقف أو نبيع الشركة وكان هناك عرضا من شركة الاتصالات السعودية ولم توفق الشركتان في التوصل لاتفاق وتبعها زيارة رئيس المجموعة لفخامة الرئيس وعرض عليه البقاء في مصر من خلال إعادة الهيكلة وانضمام فودافون مصر للكيان التابع لأفريقيا وتبع ذلك تعديل اتفاقية المساهمين مع المصرية للاتصالات".

وأكمل: "فوداكوم شركة عملاقة في مجال الاتصالات وتدير عمليات في كينيا وتنزانيا وموزامبيق وفودافون العالمية تمتلك 60% من أسهم الشركة وتقدم خدمات وهي مشهورة بخدمات الشمول المالي وهي متوافقة مع رؤية مصر 2030".

وأوضح: "فكرة المحافظ المالية لم تكن موجودة في العالم وظهرت في كينيا لأول مرة من خلال فوداكوم وسوف نستفد منهم في هذا المجال والشركة في مصر متفوقة في مجال الرقمنة".

وواصل: "لدينا 44 مليون عميل في مصر والتأثير الفوري الحالي لنقل الأسهم سوف يكون معدوم أما التأثير على المدى البعيد مختلف".

واختتم: "تقدمنا للدولة برغبة في شراء ترددات جديدة واستثمرت الشركة 540 مليون دولار للحصول على 40 ميجا هيرتز من الترددات وعدد الأبراج تضاف يوميا إلى الشبكة ونحن دائما في تطور".