الأحد 25 سبتمبر 2022 الموافق 29 صفر 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

إلى أين يتجه الوضع في إثيوبيا؟ عبد المنعم سعيد يوضح

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 12:35 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد؛ عضو مجلس الشيوخ؛ أن موقف الحكومة المركزية في إثيوبيا من الناحية العسكرية أصبح حرج لافتا أن رئيس الوزراء الإثيوبي أعلن ذلك.

وقال سعيد في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك نوع من التشدد بين الطرفين والشركاء الدوليين يحاولون وضع تسوية أو على الأقل وقف إطلاق النار وتثبيت الوضع على ما هو عليه".

وأضاف: "من ناحيتنا نرى أن ما يحدث جزء أساسي من عدم الاستقرار في المنطقة خاصة وأن إثيوبيا دولة مهمة وفيها مقر الاتحاد الأفريقي ودولة مفتاح للقرن الأفريقي".

وتابع: "المؤكد أن القدرات السياسية للسلطات الإثيوبية لا هي ناجحة في التعامل مع الطبيعة الفيدرالية المتعددة الأعراق ولا هي ناجحة لإدارة سياستها الخارجية".

وأكمل: "الأمريكيين يمارسون ضغوط؛ في البداية كان لديهم فرح بالدولة الإثيوبية أما حاليا مشروع الدولة الفيدرالية ينهار؛ الحسابات السياسية إلى أي حد؛ هل تنقلب الفيدرالية إلى كونفيدرالية أم أن شعب الأورومو الذي يمثل 55% من الشعب الإثيوبي يريد أن يكون له دولة مستقلة".

واختتم: "الأمريكيين حاليا كل همهم وقف إطلاق النار ولكن لا يوجد استجابة لأن الألية الموجودة على الأرض لها قوة الدفع بها".

ads
Advertisements
Advertisements