الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سفر المصريين إلى ليبيا 2021.. الفرص والشروط المطلوبة

الرئيس نيوز


يبحث الكثير من العمالة المصرية، عن الفرص والشروط المطلوبة لسفر المصريين إلى ليبيا 2021، حيث يترقب العمالة المصرية العائدة من الأراضي الليبية استئناف عمليات التسفير لليبيا للمشاركة في إعادة الإعمار من جديد.

سفر المصريين إلى ليبيا 2021


ومن جانبه، قال الدكتور محمد سعفان وزير القوي العاملة، إن الوزارة تتوقع أن يتم إلحاق أعداد من العمالة المصرية لليبيا مثل السابق قبل الأحداث التى شهدتها طرابلس، لافتًا إلى أن لن يُسمح بسفر أى عامل قبل أن يتم تسجيل بياناته لدى وزارة القوى العاملة، لحمايته ومتابعة مستحقاته.

وأوضح سعفان، أن أولى العمالة المصرية التي تسافر إلى ليبيا تتمثل في قطاع التشييد والبناء والمقاولات، مؤكدًا على أهمية منظومة الربط الإلكتروني بين البلدين لتنظيم دخول العمالة المصرية إلى سوق العمل الليبية بطريقة شرعية وفق إجراءات قانونية.

سفر المصريين إلى ليبيا 2021


وأشار وزير القوى العاملة، إلى إن قرار عدم سفر أي عامل إلى ليبيا قبل تسجيل بياناته لدى الوزارة، يأتي حماية للعمالة المصرية، ومنع التلاعب بها، موضحا أن الوزارة تطبق نفس الأمر مع مملكة الأردن الهاشمية.

وأعرب وزير القوى العاملة عن أمله في أن يتم البدء في تصدير العمالة المصرية لليبيا قبل نهاية 2021، مشيرًا إلى أن العمالة التى سيتم الاتفاق عليها بين الجانبين المصرى والليبى تتطلب قدرات وخبرات معينة، وسيتم تدريبهم بشكل جيد بمراكز التدريب المعتمدة وفقا للمهنة المطلوبة قبل سفرها.

التخصصات المهنية المطلوبة أمام العمالة المصرية 2021: 


الأشغال العامة واستصلاح الأراضي.
التركيبات والتكريك والسباكة.
والبناء والمحارة وأعمال الإنشاءات البحرية وأي أعمال أخرى من ذات الطبيعة. 
على أن تشهد الأراضي الليبية تباعًا تواجد باقي التخصصات المهنية المطلوبة من هذه العمالة.

أهم نصائح للعمالة المصرية قبل السفر إلى ليبيا:


عدم التسرع في السفر دون غطاء تأميني أو وفق خطة مصر في حماية عمالها بالخارج.
الالتزام بتعليمات القنوات الرسمية التي تهدف للحفاظ على العمالة المصرية في الخارج.
عقود العمل لن تكون موحدة الأجور وفقا لطبيعة كل عمل.