الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير القوى العاملة في حواره مع الرئيس نيوز: 90% من منشآت القطاع الخاص تطبق الأدنى للأجور ونسعى لمشاركة العاملة المصرية في إعمار ليبيا والعراق

الرئيس نيوز

ــ سعفان: مصر على أتم استعداد للمشاركة في تنظيم كأس العالم بالدوحة 2022

ــ  نستهدف  تدريب 100 ألف متدرب خلال الفترة المقبلة 

ــ 90% من منشآت القطاع الخاص تطبق الأدنى للأجور

 ــ اتحاد العمال لديه ممتلكات من شأنها حل أزمته المالية

ــ الوزارة تتابع مع سفير مصر بالسودان وضع العمالة المصرية هناك

ــ اتصالات مع الجانب العراقي لمعرفة متطلباتهم من العمالة

ــ  تلقينا طلب واحد من منشأة خاصة غير قادرة على تطبيق الحد الأدنى للأجور 





أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن مصر جاهزة للمشاركة في تنظيم كأس العالم بالدوحة 2022، مؤكدا أنه لدينا عمالة مدربة على ذلك.

وأضاف الوزير في حوار خاص لـ"الرئيس نيوز"، أن الأسر التي استفادت من تعويضات بوليصة التأمين للعمالة غير المنتظمة، والصيادين، والتي يتم صرفها في حالة الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي، وصلت لنحو 10 حالات حتى الآن، مشيرًا أنه تم توزيع نحو 250 ألف بوليصة تأمين.

وإلى نص الحوار:

- إلى أين وصلت الوزارة في عملية تحديث بيانات اللجان النقابية استعدادا للانتخابات؟

عدد اللجان النقابية على مستوى النقابات تبلغ نحو 1957 لجنة نقابية، و275 لجنة مهنية، وحتى الآن وصل عدد اللجان التي قامت بتحديث بياناتها إلى نحن 1446 لجنة، أي بنسبة 65% من إجمالي اللجان، وتتضمن تلك اللجان نحو 2.8 مليون عامل.

- ماذا عن تأجيل الانتخابات العمالية الدورة المقبلة؟

 الانتخابات النقابية العمالية سيتم عقدها في موعدها الطبيعي في  منتصف يونيو المقبل، ولا يوجد أي نية لتأجيلها.

- إلى أين وصلت المفاوضات بشأن مشاركة العمالة المصرية في إعادة إعمار ليبيا؟

الوزارة على أتم استعداد لتدريب العمالة التي ترغب في السفر إلى دولة ليبيا، وسيتم تدريب حديثي التخرج راغبي السفر للعمل في ليبيا، وأؤكد أن الحكومة المصرية حريصة على أن تنال العمالة المصرية المسافرة إلى ليبيا، كافة الحماية الأمنية، وأؤكد أنه سيكون هناك إعداد جيد للعمالة التي سيتم تسفيرها لدولة ليبيا، وتسعى الوزارة حاليا لإعادة فتح مكاتب التمثيل العمالي داخل ليبيا، قبل البدء في تسفير العمالة المصرية، وأؤكد أن جهات الدولة المصرية تتكاتف لحماية العمالة في كافة الدول، والحفاظ على كافة حقوقهم، وتحقيق الأمن والأمان لهم، وأشير إلى أن كرامة العامل المصري خط أحمر.



- وماذا عن العمالة المصرية في السودان؟ ومفاوضات الوزارة مع العراق؟

نتابع مع سفير مصر بالسودان، وضع العمالة المصرية هناك، وكيفية تقديم أي دعم أو إزالة أي عوائق تواجههم، أما بالنسبة للعراق، فهناك اتصالات دائمة مع الجانب العراقي، لمعرفة احتياجاتهم من العمالة المصرية للمشاركة في إعادة إعمار العراق، وإعداد العمالة المدربة على المهن المطلوبة، وأشير إلى أن خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة تستهدف تدريب نحو 100 ألف متدرب، حتى يكونوا جاهزين لسوق العمل في الداخل والخارج.


- وما الجديد بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص؟

90%% من منشآت القطاع الخاص تطبق بالفعل الحد الأدنى للأجور على عمالها، ونسعى لإيجاد حلول الـ10% المتبقية من المنشآت، وأوضح أن الوزارة حتى الآن لم تتلقى سوى طلب واحد من منشأة خاصة يفيد بعدم قدرتها على تطبيق الحد الأدنى للأجور، وفي انتظار الطلبات التي تم تقديمها للمجلس القومي للأجور، لدراستها.


- إلى متى ستستمر الأزمة المالية للاتحاد العام لنقابات عمال مصر؟

اتحاد عمال مصر لديه ممتلكات كثيرة من شأنها أن تدر عائد مالي كبير للاتحاد، مما يساعده في الخروج من أزمته المالية، ولابد من إدراك مجلس إدارة الاتحاد لذلك، ومحاولة استغلال تلك الممتلكات الاستغلال الأمثل، وأؤكد أن النقابات العمالية كانت في الماضي لها أدوارا كبيرة، وأتمنى أن يكون للنقابات العمالية خلال الفترة المقبلة دورا بارزا في الحفاظ على العمال والمنشآت أيضا، وأن يكون لها دورا كبيرا في مساعدة الدولة في النهوض بالاقتصاد القومي.


- اتحاد العمال طالب بتنظيم الانتخابات العمالية المقبلة؟ ما ردك على ذلك؟

تنظيم الانتخابات العمالية محدد وواضح داخل قانون المنظمات النقابية، وتولي الوزارة تنظيم تلك الانتخابات مع هو إلا تطبيقا للقانون.


- كيف سيتم التعامل مع المواطنين غير الحاصلين على لقاح التطعيم المضاد لفيروس كورونا؟
سيتم التأكد من تلقي أي مواطن يرغب في التعامل مع الوزارة للحصول على خدماته، ولن يتم التعامل مع أي مواطن لم يتلقى اللقاح، إلا في حالة أن يكون لديه pcr لم يمر عليه أكثر من 48 ساعة.